رغبات المواطنين في شراء هدايا «عيد الأم» تصطدم بارتفاع الأسعار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رغبات المواطنين في شراء هدايا «عيد الأم» تصطدم بارتفاع الأسعار


نشر في: الثلاثاء 20 مارس 2018 - 4:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 مارس 2018 - 4:39 م

 

كتب- إسلام جابر وإسلام عبد المعبود وأحمد كساب وشريف حربي:

• «الأدوات المنزلية»: التخفيضات وصلت لـ30%.. وحالة ركود كبيرة نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطنين
• «الملابس الجاهزة»: «عيد الأم» من أكثر المواسم إحداثا للرواج بأسواق الملابس.. نسبة المبيعات مقارنة بالمواسم الماضية منخفضة للغاية
• تجار: أسعار العبايات ارتفعت بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي.. وانعدمت قدرة المواطن العادي على شراء هدية ذهبية
• معرض «cu shop» بجامعة القاهرة يتيح شراء الهدايا بالتقسيط للطلاب
تزينت المحال التجارية وعدد من الشركات الشهيرة بلافتات خارجية للدعاية عن تخفيضات في أسعار منتجات هدايا عيد الأم المختلفة، واصطدمت طموحات ورغبات المواطنين في شراء الهدايا بأزمة ارتفاع أسعار بحسب تأكيدات عدد من التجار، فيما نظمت جامعة القاهرة معرض «cu shop»، الذي تضمن مجموعة متنوعة من هدايا عيد الأم بأسعار مخفضة بالمقارنة بالأسواق الخارجية، وإتاحة امكانية الشراء بالتقسيط.

وقال نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية فتحي الطحاوي، إن التجار خفضوا الأسعار بنسب تتراوح بين 10 و15% بمناسبة عيد الأم، ووصلت نسبة التخفيضات إلى 30% في بعض المنتجات الأكثر إقبالا على الشراء مثل الحلل والسيراميك والجرانيت.

وأضاف الطحاوي، لـ«الشروق»، أن السوق يشهد حالة كبيرة من الركود رغم هذه التخفيضات نتيجة لضعف القوة الشرائية للمواطنين، بالاضافة إلى ارتفاع الأسعار وقلة المعروض من الجهات الشرعية، ووجود كميات كبيرة من البضائع المهربة والتي تضر بالأسواق ويعاني منها التاجر الملتزم والمصانع الملتزمة.

وقال نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة، يحيي زنانيري، إن موسم عيد الأم من أكثر المواسم التي تشهد فيها أسواق الملابس رواجا، خاصة في ظل التزام عدد كبير من المواطنين بشراء هدايا لوالدتهم كل عام، مضيفا أن العيد ساهم لاشك في زيادة حجم المبيعات خلال الأيام الماضية.

وأضاف زنانيري في تصريحات لـ«الشروق»، أن "نسبة الرواج التي أحدثها مقارنة بالمواسم الماضية هي التي تجلعنا نرى ضعف المبيعات واضحا للغاية خلال الفترة الماضية"، متوقعا زيادة المبيعات خلال الأيام الجارية، نظرا لشراء المواطنين هدايا خلال اليوم ذاته وقبله وبعده بيومين.

وفي جولة ميدانية لـ«الشروق» بمحال بيع الهدايا المختلفة بأسواق القاهرة والجيزة، قال محمد عوض، بائع ملابس، بمنطقة العتبة، إن المحال تأهبت لاستقبال الموسم، وهناك خطوة جيدة من وزارة التموين في مد فترة الأكازيون حتى اليوم الأربعاء، مضيفا أن أسعار العبايات ارتفعت بنسبة 100% مقارنة بالعام الماضي، وهذ أدى إلى ضعف الإقبال على الشراء، حيث ارتفع سعر العباية الخليجي من 550 إلى 900 جنيه، فيما زاد سعر العباية «تصنيع محلي» من 180 إلى 350 جنيها.

وأكد صاحب محل عطور بالمنطقة نفسها، يدعى عبد العزيز السوهاجي، أن الإقبال على شراء العطور لهذا العام ضعيف للغاية، لارتفاع أسعار جرامات العطر الخام، وبالتالي يتم بيع العبوة في شكلها النهائي بسعر كبير، لا يتناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين، مشيرًا إلى أن عبوات العطور الصغيرة والمتوسطة تشهد اقبال متوسط المستوى، موضحا أن سعر جرام السكيب ارتفع من 2 إلى 5 جنيهات، والرومبا من 4 إلى 8 جنيهات.

من ناحيته، قال أسامة وهدان، تاجر أدوات منزلية، بمنطقة درب البرابرة، في العتبة، إن هدايا عيد الأم تتمثل لديهم في الأكواب والكاسات والأطقم الصغيرة، والتي تكون أسعارها في متناول الأيدي، مشيرا إلى أن سعر طقم الكاسات ارتفع من 55 إلى 95 جنيه، فيما ارتفع سعر طقم الكوبابات من 15 إلى 35 جنيها وذلك مقارنة بالعام الماضي.

وعن سوق الذهب، أوضح نصيف وجدي، جواهرجي بشارع الساغة بمنطقة الدقي، إن هناك تراجع في معدلات بيع وشراء المشغولات الذهبية، برغم حلول موسم عيد الأم، مرجعا ذلك لارتفاع أسعار الذهب محليًا وعالميًا، واتجاه المواطنين لشراء هدايا أخرى منخفضة الأسعار.

وأشار وجدي إلى أنه في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لكافة الأسر المصرية، انعدمت قدرة المواطن العادي على شراء هدية ذهبية، وبالتالي تنحصر المبيعات على مواسم الزواج فقط، وإن كانت قليلة هي الأخرى خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه قال أمير درويش، أحد البائعين بمحل سجاد بمنطقة مصر القديمة، إن محال السجاد وضعت تخفيضات في بعض الأسعار بدءا من 20 مارس الجاري إلى 22 من الشهر نفسه، لجذب المواطنين لشراء هدايا، موضحا أن المحل الذي يعمل به خفّض أسعار بعض المفارش الأرضية من 70 إلى 40 جنيها، والدفاية «3D» سرير من 150 إلى 95 جنيها، والدفاية البطانية من 250 إلى 160 جنيها، والسجادة الصالون 105/50 سم من 280 إلى 200 جنيه، وسجادة عليها رسوم عربية من 400 إلى 350 جنيها.

وأضاف درويش لـ«الشروق»، أن الإقبال على شراء السجاد والدفايات متوسط، وخاصة أنهم يريدون شيء يفيد المنزل ويسعد أمهاتهم، لافتا إلى أن المحل وضع تخفيضات كبيرة هذا العام مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها بعض الأسر وخاصة البسيطة منها.

وفي السياق ذاته رصدت «الشروق»، بعض استديوهات التصوير التي خفضت من أسعار بعض كروت التصوير و«البراويز» الخاصة باحتفالات العيد، حيث قال أحمد سعيد، مصور بأحد استوديوهات منقطة دار السلام، إنه وفر عروضا جميلة واقتصادية للمواطنين، فسعر التصوير انخفض من 25 إلى 15 جنيها، وإعطاء كارت لصورة صغيرة مجانا، وتخفيض سعر إطارات الصور «برواز» من 35 إلى 25 جنيها، مضيفًا أن الاستديو وضع تخفيضات تصل إلى 80% في حال قدوم أحد المواطنين برفقة والداته لالتقاط صورة لها في هذه المناسبة.

وفي سياق متصل، نظمت جامعة القاهرة معرض «cu shop»، لتقديم الخدمات الطلابية وتوفير كافة المنتجات ذات الاستعمال الشخصي، وتضمن مجموعة متنوعة من الهدايا بأسعار مخفضة بالمقارنة بالسوق الخارجي، ويتيح للطلاب إمكانية شرائها بالتقسيط.

ورصدت «الشروق» المنتجات التي وفرها المعرض، حيث تضمن عددا كبيرا من الطُرح بتصميمات وألوان مختلفة تناسب جميع الأعمار تبدأ أسعارها من 25 إلى 55 جنيها، كما تضمن مجموعة مختلفة من العطور وأدوات «المكياج» والتي تبدأ أسعارها من 12 وحتى 150 جنيها، بالإضافة إلى الإكسسوارات المتنوعة من العقود والخواتم والإنسيالات التي تبدأ أسعارها من 5 إلى 200 جنيه، فضلا عن مجموعة من الشنط بتصميمات مختلفة تناسب الأمهات، وتتراوح أسعارها بين 75 إلى 110 جنيهات.

وقال محمد عبدالسلام، أحد المشاركين بالمعرض، إنه تم افتتاح المعرض لأول مرة بالجامعة في ديسمبر الماضي، لافتاً إلى أنه مع ارتفاع أسعار المنتجات في السوق الخارجي، وعدم قدرة الطلاب على شراءها ومنها هدايا عيد الأم، قرر القائمون على المعرض تقديم تخفيضات كبيرة على تلك المنتجات، مع توفير إمكانية الشراء بالتقسيط.

ولفت عبدالسلام، إلى أن المعرض شهد إقبال كثيف من الطلاب خلال الأيام الماضية، خاصة على المنتجات المصنفة ضمن هدايا العيد، موضحا أن المعرض مستمر حتى الشهر مطلع الشهر المقبل.

من جانبه قال أمير عادل، أحد طلاب جامعة القاهرة، إنه لجأ إلى المعرض في شراء هدية لأمه نظرا لانخفاض الأسعار من ناحية، وجودة المنتجات وتنوعها من ناحية أخرى، مشيرا إلى أن المعرض حل أزمة ارتفاع أسعار المنتجات في السوق الخارجي.

وأوضحت نهال سمير، إحدى الطالبات، أنها تفاجأت بالمنتجات التي تتوافر بالمعرض، والتي لا تختلف كثيرا عن الموجودة بالأسواق الخارجية بل ربما تفوقها في الجودة، لافتة إلى أنها وجدت ضالتها في المعرض بعد شراءها هدية عيد الأم والتي كانت تمثل لها مشكلة كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار خلال الأيام الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك