الخارجية: حقائق جديدة طرأت على العلاقات المصرية الأمريكية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخارجية: حقائق جديدة طرأت على العلاقات المصرية الأمريكية

أحمد علاء
نشر في: الإثنين 20 مارس 2023 - 1:11 ص | آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 1:11 ص

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن حقائق جديدة طرأت على العلاقات المصرية الأمريكية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "في المساء مع قصواء" الذي تُقدمه الإعلامي قصواء الخلالي، عبر شاشة "cbc"، مساء الأحد، أن من بين هذه الحقائق أن مصر لديها وزن إقليمي ودولي كبير، وأصبح هذا الأمر تتم مراعاته من الولايات المتحدة.

وأشار إلى حقيقة أخرى تتمثل في مرور العالم بحالة استقطاب شديدة، متابعا: "للأسف.. بعض الدول تنظر من منظور إذا لم تكن معي فأنت ضدي وإذا لم تتواءم وتتسق سياستك معي فأنت في موقف عدائي معي".

ولفت إلى أنّ مصر ترفض هذا التوجه وتتعامل معه من خلال الأداة الدبلوماسية والقدرة على الشرح بأن عدم الوقوف مع دولة ما في موقف ما لا يعني أن هناك عدا وأن المصالح مختلفة أو متضاربة.

وشدد على ضرورة مراعاة كل دولة لمصالح الدولة الأخرى، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تشهد تغيرا في مواقفها ورؤيتها وانخراطها وأولوياتها.

وتساءل عما إذا كان اهتمام الولايات المتحدة بالمنطقة والإقليم كما كان عليه الوضع قبل عشر سنوات، وكذا الأمر بالنسبة لاهتمامها بإفريقيا.

واستطرد: "عندما تتبدل أولويات واهتمامات الدولة الأعظم فإن هذا يؤثر على بقية الدولة، وهو ما يتطلب جهدا وعملا دبلوماسيا إضافيا لتبقى الدولة دائما في بؤرة الاهتمام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك