6 شركات مقاولات تطالب إعمار مصر بسداد تعويضات ارتفاع سعر الصرف - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 4:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 شركات مقاولات تطالب إعمار مصر بسداد تعويضات ارتفاع سعر الصرف

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 8:10 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 8:25 م

مصادر: الشركة الإماراتية تخطر الشركات التزامها سداد المستحقات بالسعر الرسمى للعملة

خاطبت ٦ شركات مقاولات كبرى شركة إعمار مصر للإسراع بصرف فروق الأسعار والتعويضات الناتجة عن متغيرات سعر الصرف، بحسب ما قاله مسئولون بالشركات لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

أضاف أحد المسئولين أن التعويضات تتعلق بفروق أسعار لأعمال مقاولات تم إسنادها بمشروعات كايرو جيت وميفيدا ومراسى واب تاون بحجم أعمال يقارب ٨ مليارات جنيه.

وإعمار مصر، هى شركة تطوير عقارى تأسست عام 1997، ولديها عدة مشروعات بإجمالى استثمارات تتجاوز ٣٠٠ مليار جنيه بينها «أب تاون كايرو» فى القاهرة، و«ميفيدا» فى القاهرة الجديدة، و«مراسى» فى الساحل الشمالى، وثلاثة مشروعات عمرانية فى غرب القاهرة.

تابع : بلغت فروق الأسعار ما يزيد عن ٢٠٪ من الأسعار المتعاقد عليها بين إعمار مصر وشركات المقاولات والتى طالبت بدورها الشركة الإماراتية لصرف تعويضات تضمن للمقاولين استكمال أعمال التنفيذ.

وبحسب المصادر فإن إعمار مصر أخطرت الشركة بالتزامها بسداد مستحقات كل شركة وفقا للسعر الرسمى للعملة الأجنبية على الرغم من أن كل الخامات يتم شراؤها بالسعر الموازى للدولار والذى وصل إلى ٧٠ جنيها قبل أن يعاود الانخفاض بعد تحرير سعر الصرف فى ٦ مارس.

وخفض البنك المركزى المصرى سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهرا مقابل الدولار، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة، ليصل سعر الفائدة على الإقراض أكثر من ٣٠٪.

وتمثل متغيرات سعر الصرف وأسعار الخامات خاصة التى تعتمد على المكون الدولارى تحديا أمام شركات المقاولات والتى لجأت مع بداية العام الجارى الى تعديل شروط التعاقد مع جهات الإسناد من القطاع الخاص بضرورة حصولها على دفعة مقدمة عند التعاقد مع وضع بنود للتحوط من أية ارتفاعات مستقبلية فى أسعار الخامات وسعر الصرف.

ومن المقرر عقد اجتماع بين الاتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد وغرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية للوصول إلى حلول ودية تضمن سداد فروق الأسعار والتعويضات لشركات المقاولات والناتجة عن متغيرات السوق وانعكاساتها على أسعار الخامات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك