كلية الألسن بجامعة عين شمس تنظم يوما تعريفيا لبرامج الساعات المعتمدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كلية الألسن بجامعة عين شمس تنظم يوما تعريفيا لبرامج الساعات المعتمدة

عمر فارس
نشر في: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 1:23 م | آخر تحديث: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 1:23 م

• وتبدأ اختبارات قبول الدراسات العليا
نظمت كلية الألسن بجامعة عين شمس، يوما تعريفيا لبرامج الساعات المعتمدة.

أكدت سلوى رشاد، عميد الكلية، أن تلك البرامج التعليمية تهدف إلى إعداد كوادر من المترجمين المحترفين في مجالات الترجمة التحريرية والشفهية وتكنولوجيا الترجمة، قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وإعداد متخصصين لشغل الوظائف المختلفة التى تحتاج إلى مهارات الترجمة التحريرية والفورية، إلى جانب إعداد كوادر قادرة على الإسهام في عملية التعريب في المجالات العلمية كالطب والهندسة والعلوم والرياضيات وغيرها.

وأشار الدكتور ناصر عبدالعال، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، إلى أن برامج الساعات المعتمدة تتماشى مع تدشين الجمهورية الجديدة، وإرساء كل وسائل النهضة الحديثة التى تشهدها البلاد وفق إستراتيجية الدولة 2030.

وشدد على أن البرامج متخصصة لتدريس الترجمة التخصصية في مختلف المجالات، وتستهدف تلك البرامج تقديم خدمة متميزة للطالب من خلال تجهيزات المعامل لدراسة الترجمة الفورية؛ بهدف تأهيل جيلًا جديدًا من المترجمين المؤهلين ليكونوا همزة الوصل بين مصر والأمم المتقدمة لننهل منهم المعارف والعلوم التى تساعد في نهضة الدولة المصرية الجديدة.

وأوضحت أمانى كمال، أن برنامج الترجمة الجديد هو برنامج تعليمى متميز يعد كوادر من المترجمين المتخصصين والباحثين فى كل ما يتعلق بمجال الترجمة المتخصصة ويلبى احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع وفق معايير الجودة.

ثم تحدثت عن الشراكات الدولية بالقسم للارتقاء بتصنيف الكلية والجامعة، حيث يقدم القسم برنامج الماجستير المشترك فى الترجمة المتخصصة للغتين الألمانية والعربية، بالتعاون مع جامعة لايبتسيج بألمانيا ويقضى طلاب البرنامج الماجستير فصلا دراسيا كاملا فى الجامعة الشريكة بألمانيا.

في سياق متصل، أطلقت كلية الألسن بجامعة عين شمس، اختبارات القبول لطلاب الدراسات العليا المتقدمين لفصل الخريف 2021 في مراحل الدراسات العليا المختلفة.

وأوضحت الدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية، أنه تقدم للالتحاق بالدبلوم والدكتوراة في أقسام الكلية 280 طالبا، بالإضافة إلى 22 طالبا تقدموا للالتحاق ببرنامج تكنولوجيا الترجمة، وهو البرنامج الذي تم تدشينه هذا العام بقسم اللغة الإنجليزية، الذي يهدف إلى ترسيخ الدراسات البينية في مجال اللغات والترجمة وعلم الحاسوب وإعداد كوادر تجمع بين المعارف اللغوية والتكنولوجية ومهارات الترجمة.

وتفقد الدكتور أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، اللجان للتأكد من تطبيق قواعد التباعد الاجتماعى بين الطلاب، حيث تم توزيع الطلاب على عدد من القاعات بعدد 15-20 طالبا في كل قاعة وتعقيم كل الطرقات والقاعات التي تجري بها الاختبارات.

وأشار إلى أنه تجري اختبارات القبول التحريرية على مدار 3 أيام من 19 إلى 21 سبتمبر، يليها اختبارات شفوية يوم 26 سبتمبر، وبعد ذلك يتم قيد الطلاب الناجحين في الاختبارين التحريري والشفوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك