نصائح للحفاظ على صحة أسنانك خلال الحمل.. تعرفي عليها - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 1:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

نصائح للحفاظ على صحة أسنانك خلال الحمل.. تعرفي عليها

منار محمد
نشر فى : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 12:27 م | آخر تحديث : الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 12:27 م

تحتاج الأسنان إلى العناية المتواصلة حتى لا تصاب بالتسوس أو يحدث التهاب في اللثة مما يترتب عليه رائحة فم كريهة وتساقط للأسنان، ومع وجود الحمل يتطلب من المرأة إجراء عناية زائدة على أسنانها لأن الجنين يمكن أن يؤثر عليها سلبًا.

وقال إيوان سوان، مدير برامج طب الأسنان في الجمعية الكندية، إن الأسنان تواجه مشكلة خلال شهور الحمل لأن المرأة يكون لديها شهية زائدة نحو الوجبات السكرية، ولذلك تكون عرضة إلى تسوس الأسنان، ومع حدوث تغير في مستوى الهرمونات يمكن أن تصاب اللثة بالتهاب.

وأضاف أن تسوس الأسنان خلال الحمل يمكن أن يحدث لأسباب آخرى مثل غثيان الصباح لأنه يزيد من ارتجاع الأحماض إلى الفم، وفي حالة عدم تنظيف الأسنان جيدًا بعد حدوث ذلك تتعرض للتآكل ويفضل شرب ماء الصنبور خلال هذا الوقت، بجانب غسل الأسنان، واستخدام مطهر لأن هذا يساعد في قتل البكتيريا.

وأشار إلى أن التهاب اللثة خلال الحمل يظهر على هيئة انتفاخ بها ونزيف بسبب زيادة مستوى البروجستيرون والأستروجين الذي يجعل أنسجة اللثة أكثر عرضة للتهيج والالتهاب وفقًا لموقع "Todaysparent".

وأوضح أن أهمال علاج اللثة يمكن أن يؤدي إلى تراكم طبقة من البلاك على الأسنان، ويترتب عليه حدوث ضرر في العظام المحيطة باللثة وسقوط الأسنان، مشيرًا إلى أن هناك دراسات أمريكية أكدت أن إصابة الأم بالتهاب اللثة خلال الحمل يؤثر في وزن الجنين وصحته؛ حيث إنه يمكن أن يولد الطفل أقل من 2500 جرام أو قبل الأسبوع الـ37.

ومنح "سوان" عدة نصائح للنساء لإتباعها خلال الحمل لحماية الأسنان والجنين، مثل زيارة الطبيب بصفة دورية وتنظيف الأسنان من طبقات الجير، إضافة إلى غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا ولكن يجب أن تكون الفرشاة ذات شعيرات ناعمة، بجانب تنظيف الأسنان بالخيط مرة يوميًا على الأقل لوقف أي نزيف في اللثة أو تراكم للأطعمة بين الأسنان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك