الخميس 20 يونيو 2019 10:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل أنت راض عن قائمة المنتخب الوطني لكأس أمم أفريقيا؟

وزير التموين: استهلاك مصر من القمح حوالي 16 مليون طن والإنتاج 8 ملايين

الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية
أ ش أ:
نشر فى : الأحد 21 يناير 2018 - 11:26 ص | آخر تحديث : الأحد 21 يناير 2018 - 11:26 ص

قدم وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، للرئيس عبدالفتاح السيسي، عرضا عن دور الوزارة في كافة المحاور سواء توفير السلع الأساسية والحفاظ على المخزون الاستراتيجي وإدارته، وكذلك منظومة الدعم والطفرة الحقيقية في الفترة المقبلة في مفهوم التجارة الداخلية.

وأوضح «المصيلحي» أن وزارة التموين تقوم بتوفير الاحتياطي الاستراتيجي في السلع الأساسية سواء القمح أو السكر أو الزيوت أو كافة أنواع اللحوم مجمدة أو طازجة والأسماك أو الدواجن.

وأشار إلى أن استهلاك مصر بالنسبة للقمح يقدر بحوالي 16 مليون طن، والإنتاج حوالي من 7 إلى 8 ملايين طن قمح، مضيفا أنه بالنسبة لرغيف الخبز المدعم يتم استهلاك 9.6 مليون طن، ويتم توفير من الإنتاج المحلي حوالي 3.6 مليون طن، وأوضح أن الدولة تستورد 6 ملايين طن قمح لتوفير رغيف الخبز.

وتابع المصيلحي: «نشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي في توفير حوالي 1.7 مليار دولار لتوفير السلع الأساسية، كما نشكر البنك المركزي ووزارة المالية في توفير هذه الأمور»، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي يمثل 3.7 شهر استهلاك، مضيفا أن استهلاكنا يقدر بحوالي 800 ألف طن في الشهر، ولدينا حوالي 3 ملايين طن وهذا من أعلى مستويات الاحتياط الاستراتيجي.

وبالنسبة للسكر، قال المصيلحي إننا نستهلك حوالي 3.1 مليون طن وننتج حوالي 2.1 مليون طن وبالتالي توجد فجوة حوالي مليون طن، مضيفا أن العام الماضي تم استيراد حوالي 900 ألف طن سكر، واليوم أطمئن الجميع أنه يوجد لدينا احتياطي حوالي 3.5 شهر استهلاك سكر مع بداية موسم صناعة السكر من قصب السكر هذا العام.

وبالنسبة للزيوت، أوضح المصيحلي أننا نستورد 97% من الزيوت الخام ولدينا مصانع لتكرير الزيوت، مضيفا أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بتحويل هذه المصانع لإنتاج الزيت.

وأكد أن هناك تعاونا مع وزارة الزراعة لزيادة الأراضي المخصصة لزراعة النباتات الزيتية كفول الصويا وعباد الشمس، مشيرا إلى أن أحد المصانع بدأ بالفعل ينتج الزيت من عباد الشمس، مضيفا أن هناك توجها في الفترة المقبلة لتغطية 30% من الاحتياجات ونستكمل الـ70% من استيراد الزيت الخام.

كان قد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة بني سويف لافتتاح عدد من المشروعات التنموية.

وكان في استقبال الرئيس السيسي، المهندس مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء وزير الإسكان، والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى عدد من الوزراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك