اعتقال إرهابي أمريكي خطط لاغتيال رئيسة مجلس النواب وصحفيين - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اعتقال إرهابي أمريكي خطط لاغتيال رئيسة مجلس النواب وصحفيين


نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 12:53 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 12:53 م

• الأمن يداهم منزل «هاسون» بولاية ميريلاند.. ويضبط 15 قطعة سلاح وأكثر من 1000 قطعة ذخيرة


اعتقلت السلطات الأمريكية عنصرا في خفر السواحل من المعجبين بالنرويجي اليميني المتطرف أندرز برايفيك، الذي ارتكب مجزرة في بلاده، وكان يخطط للتعرض لعدد من الشخصيات السياسية الديموقراطية والوجوه الإعلامية.

وأوضحت وثائق قضائية نشرت، أمس الأربعاء، أنه تم القبض على كريستوفر بول هاسون، 49 عاما، وهو من أنصار نظرية تفوق العرق الأبيض الأسبوع الماضي في منزله في سيلفر سبرينج بولاية ميريلاند، قرب واشنطن، حيث تم العثور على ترسانة ضخمة من الأسلحة.

وفي مذكرة تطالب باعتقال هذا "الإرهابي الأمريكي" إلى حين محاكمته، لفت المدعي العام روبرت هور إلى أن "الموقوف يخطط لقتل مدنيين أبرياء على نطاق نادرا ما شهدناه في هذا البلد (النرويج)"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح مكتب المدعي العام أن الأمن داهم منزل هاسون وعثر على 15 قطعة سلاح وأكثر من 1000 قطعة ذخيرة، إضافة إلى مخدرات ومواد محظورة من بينها منشطات وهورمونات نمو.

ويصف هاسون نفسه في وثائق ضبطتها السلطات على أنه "قومي أبيض" منذ زمن طويل، "رجل حزم" ومؤيد لـ"عنف محدد الهدف من شأنه إقامة وطن للبيض".

وكان يراجع بانتظام مقاطع من "بيان برايفيك" حول جمع الأسلحة النارية ووضع قائمة أهداف، بحسب مكتب المدعي العام.

ومن بين الشخصيات على قائمة أهدافه المحتملة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وزعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر، وأعضاء ديموقراطيون آخرون في الكونجرس بينهم ألكسندريا أوكازيو كورتيز أصغر أعضاء مجلس النواب عن نيويورك.

وبين أهدافه المحتملة أيضا الصحفيان في شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، دون ليمون وكريس كومو، والصحفيان في "إم إس إن بي سي" كريس هايز وجو سكاربرو.

وبحسب النيابة العامة، فإن الموقوف قام بعمليات بحث على الإنترنت من نوع "أعضاء مجلس الشيوخ الأكثر تقدمية"، و"أين يقيم معظم أعضاء مجلس الشيوخ في واشنطن؟"، و"قضاة المحكمة العليا هل يحظون بحماية؟".

وكان يدخل بانتظام على مواقع "مؤيدة لروسيا" ومواقع تنتمي إلى تياري "الفاشيين الجدد والنازيين الجدد" وكتب في مسودة رسالة إلكترونية أن "العقيدة التقدمية/المؤيدة للعولمة تقضي على الشعوب التقليدية، بما فيهم البيض" وأنه ليس هناك "وسيلة للتصدي لها بدون عنف".

ويعمل هاسون منذ 2016 في مقر خفر السواحل في واشنطن وسبق أن خدم في قوات مشاة البحرية الأمريكية (مارينز) بين 1988 و1993، وفي صفوف الحرس الوطني على مدى عامين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك