أعضاء بالشيوخ يكشفون لـ«الشروق» مراحل إعداد اللائحة الداخلية للمجلس - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أعضاء بالشيوخ يكشفون لـ«الشروق» مراحل إعداد اللائحة الداخلية للمجلس

أحمد عويس
نشر في: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 7:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 7:04 م

قنديل: مرحلة إعداد اللائحة فى غاية الأهمية لضمان سهولة ودقة العمل البرلمانى.. وإسحاق: مقترح لائحة الأمانة العامة لن يمنع الأعضاء من تقديم مقترحات أو تعديلات

كشف أعضاء بمجلس الشيوخ المراحل المتوقع أن تمر بها اللائحة الداخلية، والتى يعكفون على إعدادها خلال فترة توقف الجلسات العامة للغرفة الثانية للبرلمان، معربين عن أملهم فى وجود لائحة تستوفى جميع متطلبات أعضاء المجلس وتعزز من دوره، لضمان سهولة ودقة العمل البرلمانى خلال الفترة المقبلة.

قال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب محمود القط، إنه جار تشكيل اللجنة المعنية لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، متوقعا أن تضم جميع الاتجاهات المختلفة داخل المجلس، على أن يتم مراعاة التنويعات فى الآراء والفئات العمرية والخلفيات والخبرات، للخروج بأفضل شكل لللائحة الداخلية.

وأضاف القط فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه فور الانتهاء من اللائحة الداخلية سيتم عرضها على الجلسة العامة للمجلس لمناقشتها وإقرارها أو تعديلها حال كان هناك ملاحظات جوهرية سواء من الأمانة العامة للمجلس أو أعضاء الشيوخ؛ لتسهيل الوصول إلى نصوص دقيقة وسليمة تستوفى جميع المتطلبات.

وتطرق القط، إلى اختيار عضو المجلس فيبى فوزى كوكيل للشيوخ، معتبرا ذلك بأنه تقدم هائل فى المسار الديمقراطى المصرى، نظرا لخبراتها ورصيد ماحققته الفترة الماضية، وما يمكن أن تضيفه من أفكار ورؤى للمنصب.

وقالت عضو مجلس الشيوخ رشا إسحاق، إن أعضاء المجلس متحمسون للعمل وتكثيف النشاط خلال الفترة المقبلة، لإعداد اللائحة الداخلية للمجلس، والمتابعة الحثيثة لوقائع انتخابات النواب، وحث المواطنين على المشاركة فيها.

وأضافت إسحاق لـ«الشروق»، هناك مجموعة من الخطوات المقرر أن تمر بها اللائحة الداخلية للمجلس قبل إقرارها أولها تشكيل اللجنة والأعضاء المنضمين إليها، ثم البدء فى مناقشة مقترح مشروع قانون اللائحة الداخلية المقدم من الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، متوقعة أن يكون هذا المقترح هو أساس المناقشات التى ستجرى حول اللائحة.

وتابعت: مقترح الأمانة العامة لن يمنع مناقشة ما سيتقدم به النواب من مقترحات من مشروعات قوانين أو تعديلات، لافتة إلى أنه عقب الوصول لمرحلة إعداد مشروع قانون متكامل، سيتم رفعه إلى المجلس؛ لمناقشته والتصويت عليه، وحال تم التوافق سيتم إقراره باعتباره مشروع قانون.

من جانبه اعتبر عضو مجلس الشيوخ خالد قنديل، أن مرحلة إعداد اللائحة الداخلية أمر فى غاية الأهمية؛ لضمان سلاسه وسهولة ودقة العمل البرلمانى بمجلس الشيوخ طوال الفترة المقبلة، الأمر الذى يتطلب الخروج بها فى أكمل وجه.

وأعرب قنديل فى تصريحات لـ«الشروق»، عن ثقته فى أن يتمكن أعضاء المجلس من تشكيل لجنة على مستوى عالى من الاحترافية، للخروج بلائحة تستوفى جميع متطلبات أعضاء المجلس وتعزز من دوره خلال الفترة المقبلة.

كان المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق رئيس مجلس الشيوخ، أعلن أنه سيتم تشكيل لجنة لإعداد لائحة خاصة بمجلس الشيوخ، على أن يتم الانتهاء من عملها خلال 30 يوما.

وأضاف رئيس المجلس، خلال الجلسة الافتتاحية، أن الأمانة العامة قدمت مشروعا للائحة من الممكن البناء عليه، ورفع رئيس المجلس أعمال الجلسة الافتتاحية بعد عمل أكثر من 5 ساعات على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك