البرلمان يحسم الأسبوع الحالى استمرار مبادرة «مصر فى قلوبنا» المثيرة للجدل - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البرلمان يحسم الأسبوع الحالى استمرار مبادرة «مصر فى قلوبنا» المثيرة للجدل

مجلس النواب 2016 تصوير لبنى طارق
مجلس النواب 2016 تصوير لبنى طارق
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 22 مايو 2016 - 10:27 ص | آخر تحديث: الأحد 22 مايو 2016 - 10:27 ص

تحسم لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب برئاسة سحر طلعت مصطفى خلال هذا الأسبوع موقفها من قرار استمرار العمل بمبادرة «مصر فى قلوبنا» أو ايقافها فى نهاية الشهر الحالى بعد أن أثارت جدلا شديدا فى الوسط السياحى ما بين مؤيد ومعارض للمبادرة.

كانت لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب قد ناقشت طلب الإحاطة الذى قدمه النائب عمرو صدقى وكيل اللجنة حول إهدار الأموال من خلال «مصر فى قلوبنا» التى تكلفت 100 مليون جنيه. وذكر النائب أنه تم إنفاق 68 مليون جنيه من خزانة الدولة حتى الآن دون تحقيق أى أهداف، مع عدم الشفافية فى إنفاق هذه الاعتمادات على المنتفعين والمتعاملين من المبادرة من مختلف الأطراف ما يتطلب إعادة تقييمها.

وقال سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة إن قرار استمرا المبادرة من عدمه يتوقف على توصية لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، مشيرا إلى أنه فى حال الموافقة على استمرار المبادرة سيتم وضع آلية لتوفير الاعتمادات المالية لدعم المستفيدين من برامج المبادرة للمدن السياحية «شرم الشيخ ــ طابا ــ نويبع ــ الأقصر ــ أسوان». ولفت إلى أن المبادرة ساهمت بشكل واضح وكبير فى إتاحة الفرصة للمواطنين المصريين للتعرف على ما تتمتع به بلدهم من مقومات سياحية مختلفة فى مختلف ربوع مصر.

وأوضح رئيس هيئة تنشيط السياحة أن تكلفة المبادرة منذ بدايتها 20 أكتوبر الماضى بلغت 68 مليون جنيه من إجمالى مبلغ 100 مليون جنيه، وأشار إلى أن مبادرة مصر فى قلوبنا ساهمت أيضا فى تشغيل ما يقرب من 600 شركة سياحية و112 فندقا عائما بالأقصر وأسوان والعديد من الفنادق بشرم الشيخ فى ظل ظروف انحسار الحركة السياحية المستجلبة التى تمر بها البلاد.

وعلى صعيد آخر، تعكف غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى على دراسة الآليات الجديدة المقترحة لاستمرار مبادرة «مصر فى قلوبنا» لمدة عام لتنشيط حركة السياحة الداخلية بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية والاتحاد المصرى للغرف السياحية، وهيئة تنشيط السياحة.

واقترحت الغرفة مد عمل المبادرة لمدة عام اعتبارا من يونيو المقبل بميزانية تصل تقريبا لـ 100 مليون جنيه، سيتم تمويلها من صندوق السياحة بنسبة 50% وغرفتى الشركات والفنادق بنسبة 50%. وتؤكد الغرفة أهمية استمرار المبادرة لدعم الشركات السياحية وكذلك تشغيل الطاقة الفندقية بالأماكن السياحية التى عانت من الركود السياحى طوال الفترة الماضية.

ومن المنتظر تخفيض قيمة الدعم المقدمة للمستفيدين من البرامج السياحية بنسبة 50%، لتوجيه الدعم لبعض المدن السياحية التى تعانى من ضعف الشغالات مثل مدينتى «طابا ــ نويبع»، كما سيتم إدراج مدينة الغردقة فى المبادرة مصر فى قلوبنا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك