مصدر بالنقل: عدد من محطات القطار السريع أصبحت واضحة إنشائيا - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 12:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالنقل: عدد من محطات القطار السريع أصبحت واضحة إنشائيا

ميساء فهمي
نشر في: الأربعاء 22 مايو 2024 - 1:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2024 - 1:59 م

قال مصدر بوزارة النقل إن عدد من محطات مشروع القطار الكهربائي السريع أصبحت "واضحة إنشائيا"، حيث تم الانتهاء من بعض محطات الخط الأول بإنشاء جسم المحطة، وجار استكمال الأعمال التشطيبية لمحطات المشروع، الذي يتكون من ثلاث خطوط، وجاري إنشاؤها حاليا داخل مصر وبأطوال إجمالية تبلغ 2000 كيلو متر.

وأضاف المصدر لـ"الشروق" أن محطة "العلمين" و"العاصمة الإدارية" و"السخنة" هم أكثر المحطات التي ارتفاعاً في نسبة التنفيذ، حيث ستخدم المحطة مدينة العلمين الجديدة والحركة السياحية بها والساحل الشمالي الغربي، فضلا عن تنشيط حركة نقل البضائع.

وذكر أن نسبة تنفيذ كوبري سيارات (الضبعة) أعلى مسار الخط الأول للقطار السريع، حيث يتم تنفيذ الكوبرى لنقل حركة السيارات لكوبري علوي بدلا من استخدام المزلقانات، حيث يتم عزل مسار كلا من القطار السريع و خط سكة حديد (القباري - مرسى مطروح) المار بنفس المنطقة.

وأشار المصدر إلى أنه تم الانتهاء من صب سقف الدور الأخير بمحطة "حدائق أكتوبر" بالخرسانة المسلحة، وهي المحطة التبادلية للقطار السريع بين الخطين الأول والثاني.

وتابع أنه جاري أيضا صب السقف لمحطة "العياط" ضمن محطات الخط الثاني للقطار السريع، والذي يمتد بين (حدائق أكتوبر - أبو سمبل) بطول يصل إلى 1100 كيلو متر، منوها إلى أنه جاري تنفيذ أعمال التشطيبات الخارجية لمحطة القطار السريع "القاهرة" والتي تقع جنوب حلوان.

ونوه إلى أن جاري أيضا تنفيذ سقف اخر دور بمحطة "المنيا" بمساحة 6000 متر مسطح، محطات الخط الثاني للقطار السريع والذي يمتد بطول 1100 كيلو متر من محطة التبادل في حدائق أكتوبر حتى الوصول لمحطة "أبو سمبل".

وأكد المصدر أن شركة سيمنز الألمانية ستبدأ تنفيذ إنشاء الغرف الفنية مطلع 2025، حيث تم تسليم المناطق التي تم الانتهاء لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب)، لتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية؛ ليتم بعدها تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية.

وقال المصدر إن الخطة الزمنية الموضوعة لتشغيل الخطوط الثلاثة للقطار الكهربائي السريع توضح أنه من المخطط بدء التشغيل التجريبي للخط الأول للمشروع في 2025، وللخط الثاني في الفترة بين عامي 2026-2027، في حين لم يتم تحديد موعد للتشغيل التجريبي للخط الثالث، حيث سيتم تحديده عقب تقدم أعمال الحفر والتنفيذ فيه.

يذكر أن المشروع يتكون من ثلاث خطوط، ويبلغ طول الخط الأول «العين السخنة ــ العلمين ــ مطروح» 660 كيلومتر ويشتمل على 23 محطة «13محطة للقطار السريع و10 محطات إقليمية»، كما أن قطارات الخط الأول تشمل 15 قطارا سريعا و34 قطارا إقليميا و14 جرار بضائع.

وتخطط الوزارة أن يساهم المشروع في خلق محاور لوجيستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وكذلك ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة ( الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكى – مستقبل مصر - ...) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

شبكة القطار الكهربائي السريع التي ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية فستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، وكذلك خدمة المناطق السياحية (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) في مصر، وخدمة المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك