باحثة بمركز الأهرام للدراسات تقترح إعداد قانون يمنع دخول الموبايل المدارس الابتدائية والإعدادية - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 1:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحثة بمركز الأهرام للدراسات تقترح إعداد قانون يمنع دخول الموبايل المدارس الابتدائية والإعدادية

عمر فارس وأحمد كساب
نشر في: الخميس 22 يونيو 2023 - 6:52 م | آخر تحديث: الخميس 22 يونيو 2023 - 6:52 م
قالت الدكتورة إيمان رجب، الباحثة بمركز الأهرام للدراسات، إن التكنولوجيا لها جانب إيجابي كبير تحسين الدخل الاقتصادي ولكن هناك عدد من المخاطر أيضا متعلقة بالتكنولوجيا.

وأضافت خلال جلسة "الاستقرار الأسري والتماسك المجتمعي".. المخاطر الإلكترونية على التماسك المجتمعي، الأسباب، سبل المواجهة بالمحور المجتمعي بالحوار الوطني، أن منصة إلكترونية نشرت ما يفيد برصد ٤.٤ مليار زيارة و٢٢ مليون لاعب مصري على ألعاب الفيديو في يوم واحد، فضلا عن وحود ما يعرف بالمستريح الرقمي التي تعتمد على تحويلات مالية من محافظ رقمية منتشرة بشكل كبير.

وأشارت إلى تراجع دور الأسرة والمدرسة في التوعية باستخدام الموبايل، مطالبة بصناعة السياسات ذات الصلة بين الجهات الحكومية والشركات المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي والمجتمع
دعوة كافة الجهات بدورية نشر البيانات والمعلومات، ووضع نظام فعال رقابي على المحافظ الإلكترونية لمنع السرقات، وتعزيز صلاحيات المدرسة واقتراح قانون يمنع دخول الموبايل بالمدارس الابتدائية والإعدادية مع الطلاب.

من جهته، قال الدكتور حسن سند، عميد كلية الحقوق جامعة المنيا، إنه هناك مشكلة كبرى تتمثل في شرعية الأدلة لأنه يجب أن يكون هناك نص لكل عقوبة، وبالتالي يكون غصب عن القاضي أن يقضي بالبراءة لعدم اتضاح معالم القضية والاتصالات كما في قضايا الابتزاز الإلكتروني".

وأضاف أنه لابد وأن يعكف المشرع المصري على تسمية الأسماء بمسمياتها كالتحريض على الكراهية وانتهاء الخصوصية والتنمر، بحيث عندما تضع أمام القاضي تكون المسميات واضحة وبالتالي يمكن الحكم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك