رئيس بعثة حج الجمعيات يروي أسباب وفاة حجاج مصريين: دخول مبكر لمكة وتسلل غير شرعي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 6:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس بعثة حج الجمعيات يروي أسباب وفاة حجاج مصريين: دخول مبكر لمكة وتسلل غير شرعي

أحمد علاء
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 8:53 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 8:57 م

قال أيمن عبدالموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، إنَّ تأشيرة الزيارة يُمنع صاحبها من دخول مكة المكرمة أثناء مناسك الحج، وذلك في معرض حديثه عن أسباب وفاة عدد من الحجاج المصريين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن بعض الحجاج المصريين دخلوا مكة بهذه التأشيرة قبل فترة طويلة من موعد أداء مناسك الحج بمعرفة بعض السماسرة والشركات.

وأشار إلى أن هؤلاء الأشخاص أقاموا في مناطق بعيدة عن الحرمين، حتى أصدرت السلطات السعودية قرارا بإغلاق مكة على الحجاج النظاميين.

ولفت إلى أن هناك بعضا من المواطنين تسللوا إلى السعودية بطريقة غير شرعية لأداء مناسك الحج، مؤكدا أن جميع هؤلاء لم تكن لهم أماكن إقامة داخل المملكة ولا غطاء وشرعي لتوفير أماكن لهم بالمشاعر المقدسة.

ولفت إلى أن هؤلاء المواطنين عانوا من الإجهاد الحراري بسبب المشقة التي تكبدوا بهدف ما سماه التسلل والدخول بشكل غير شرعي للمشاعر المقدسة، ما أدّى إلى حدوث حالات وفاة.

 


وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وقال المجلس في بيان: «تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة خلية أزمة الحجاج التي استعرضت تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك