الليلة.. فرقة الشرقية تختتم عروض «أبيض وأسود» على مسرح الجمهورية - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 مارس 2021 1:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

الليلة.. فرقة الشرقية تختتم عروض «أبيض وأسود» على مسرح الجمهورية

حاتم جمال الدين:
نشر في: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:37 م

تختتم فرقة الشرقية المسرحية عروضها الليلة في مسرح الجمهورية بقلب القاهرة، وذلك وسط أجواء احتفالية بنجاح عرضها الأول، الذي أقيم مساء أمس في أول خروج للفرقة خارج حدود محافظة الشرقية، وذلك بعد أن اعتمدتها وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم الشهر الماضي كفرقة نوعية تابعة لقصور الثقافة.

 

قدمت الفرقة عرضا مسرحيا بعنوان "أبيض وأسود"، الذي يعد نتاج مشروع تخرج ورشة "ابدأ حلمك" للمرحلة الأولى بمحافظة الشرقية، الذي وضع له الرؤية ويخرجه أحمد طه المدير الفني لمشروع "ابدأ حلمك"، ورغم التزام إدارة المسرح بضوابط مواجهة انتشار فيروس كورونا وقواعد التباعد الاجتماعي، شهد العرض حضورا لافتا للجمهور الذي منح شباب ورشة الشرقية المسرحية جواز مرور كفرقة قادرة على تحمل مسئولية عروض مهمة في المستقبل.

 

حرص عددا من كبار المسرحيين والمبدعين وقيادات العمل الثقافي والفني على مشاهدة العرض، وكان أول من وصل المسرح منهم المخرج الكبير محمد فاضل، والدكتور أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة، والدكتور هاني كمال رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وأحمد سامي رئيس إقليم الشرقية الثقافي، والمخرجين المسرحيين عصام السيد وناصر عبدالمنعم، والأنبا بطرس دنيال مدير المركز الكاثوليكي للثقافة والفنون، والنقاد محمد الروبي ومحمد عبدالرحمن الشافعي.

 

يقدم عرض "أبيض وأسود" معالجة جديدة لمسرحية "الفرافير" للكاتب يوسف إدريس، وذلك من خلال مقاطع يبرز من خلالها خريجي ورشة "ابدأ حلمك" بالشرقية قدراتهم على الأداء، كما يتضمن العرض إلقاء مختارات من رباعيات صلاح جاهين، واستعراضات بمصاحبة أغاني مصرية وغربية، التي يبرز منها مستوى التدريب الذي تلقاه 54 شابا وفتاة، فضلا عن 8 متدربين كمساعيدين إخراج، والجهد الذي بذله المدربون على مدار حوالي 8 اشهر ليقفوا على المسرح لأول مرة أمام جمهور، وليخرج العرض بمستوى احترافي خطف هتافات الجمهور في واحد من أكبر مسارح القاهرة.

 

يضم فريق التدريب بورشة "ابدأ حلمك" في الشرقية مجموعة من المتخصصين، ومنهم أحمد شوقي، ومحمد ميزو تدريب الأداء الحركي، والفنان سامح بسيوني تدريب تمثيل، ومحمود حنفي تدريب سينوغرافيا، سامح عيسى تدريب موسيقى، والمدير الإقليمي وفيق محمود.

 

من جانبه، اعتبر الفنان أحمد طه مخرج العرض وصاحب رؤيته الفنية، أن ما حققته فرقة الشرقية على مسرح الجمهورية يعد تتويجا لمشوار طويل من العمل، وتأكيدا على النجاح الذي ناله العرض مع تقديمه على مسارح قصور الثقافة بالشرقية، مشيرا لاستمرار التجربة في محافظات أخرى بعد نجاح المرحلة الأولى في 3 محافظات، هي: أسيوط والفيوم والشرقية، حيث يجري الاستعداد حاليا لإطلاق المرحلة الثانية.

 

من جانبه، أبدى المخرج محمد فاضل إعجابه بالتجربة، وأكد أنها قدمت مجموعة من المواهب الواعدة ستأخذ طريقها في عالم الفن الفترة المقبلة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك