وزيرة التضامن: حوكمة منظومة الحج أدت إلى شفافية وعدالة في الاختيار - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التضامن: حوكمة منظومة الحج أدت إلى شفافية وعدالة في الاختيار

نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي
أسماء الدسوقي
نشر في: الإثنين 23 مايو 2022 - 11:09 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مايو 2022 - 11:09 م

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تدير منظومة حج الجمعيات الأهلية بالشراكة مع الجمعيات، وبإشراف مباشر من دولة رئيس الوزراء واللجنة المعنية بوضع سياسات الحج وضوابط اختيار الحجاج وتحديد الأعداد المصرح بها لكل وزارة.

وأضافت القباج، في مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه معتز عبدالفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء اليوم الاثنين، أن وزير التضامن يترأس هذه المؤسسة كرئيس مجلس إدارة بصفته وليس اسمه، وموجود فيها مجلس إدارة مكون من شخصيات دينية مثل الدكتور علي جمعة وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص والرقابة الإدارية وبعض الجهات المعاونة، منوهة بأنه يتم اتخاذ قرارات داخلية في هذه المنظومة المتكاملة بعد قرارات وسياسات اللجنة المشكلة دولة رئيس مجلس الوزراء.

ولفتت إلى أن حوكمة منظومة الحج أدت إلى شفافية وعدالة في الاختيار، موضحة أن الرقم الذي وقع عليه الاختيار والذي سجل إلكترونيًا هم ممن توافقت معهم المعايير الموضوعة للحج.

وتابعت: «لو حد أقل من 18 سنة أو حد عمره 67 سنة أو السيدة التي تبلغ أقل من 45 عاما مش هيقبلوا، عملية الميكنة بتفلتر المنظومة ككل وبتسهل على المواطنين التسجيل من مواقعهم وإتاحة المعلومات على الموقع الإلكتروني للحج أو وزارة التضامن تجنبا لأية شائعات أو معلومات مغلوطة».

وأكدت أنه لا يوجد أي تدخل يدوي أو بشري في الاختيار نتيجة الميكنة، فهناك عدالة ونزاهة في الاختيار، مضيفة أن المحافظات ذات العدد السكاني الأكبر لها نصيب أكبر من مثيلاتها ممن يسكنها أعداد مواطنين أقل.

وشهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، الأحد، إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1443هـ -2022م، حيث تم اختيار 3 آلاف حاج من بين أكثر من 17500 مواطن قاموا بتسجيل طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية، سعيًا لأداء فريضة الحج هذا العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك