بينها الودائع البنكية ومعاشك بكره بالدولار.. جهود وزارة الهجرة في ملف المحفزات والخدمات المقدمة للمصريين بالخارج - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها الودائع البنكية ومعاشك بكره بالدولار.. جهود وزارة الهجرة في ملف المحفزات والخدمات المقدمة للمصريين بالخارج

محمد عبد الناصر
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 2:19 م | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 2:21 م

كشفت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن تقرير يوضح جهود الوزارة في ملف المحفزات والخدمات المقدمة للمصريين بالخارج فى عدة نقاط كالآتى:

- قانون سيارات المصريين بالخارج

أوضح التقرير عن الموافقة على قانون ينص على إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الرسوم والضرائب لكل مصري بالخارج يبلغ 16 عاما وأكثر، مقابل ربط وديعة بالعملة الأجنبية لمدة 5 أعوام يتم استردادها بالعملة المصرية وفقا لسعر الصرف وقتها، يتم تحديد قيمة الوديعة وفقا لفئة السيارة في الجداول المرفقة بالقرار، بما يعكس قيام مصلحة الجمارك بإضافة فئات متدرجة (عالية ـ متوسطة ـ عادية) داخل كل ماركة.
وأضاف أنه تم تطبيق المبادرة لمدة 6 أشهر، بتيسيرات مهولة أدت إلى إعادة فتحها مرة ثانية بعد مطالبات المصريين بالخارج لمدة 3 أشهر جديدة تجدد لمرة واحدة بنفس المدة، والتي تم مدها لثلاثة اشهر اخري سارية حتي ٢٩ أبريل ٢٠٢٤، ليستفيد منها أكبر عدد من مواطنينا بالخارج وقد وصلت عوائد المبادرة الى 2 مليار و 911 مليون دولار 0 وهناك مطالبات بإعادة فتحها.

- الإسكان

أشار التقرير إلى الاتفاق والتعاون بين وزارتي الهجرة والإسكان، لطرح مراحل تكميلية وصلت الى المرحلة العاشرة بمشروع "بيت الوطن"(أراضي المصريين المقيمين بالخارج)؛ وذلك لاستيعاب طلبات الحاجزين في المشروع، بالإضافة إلى طرح وحدات سكنية وأراضي للمصريين بالخارج بشكل دائم وقد وصلت عوائدها حتى الان وفقاُ لتصريحات وزارة الإسكان الى 10 مليار دولار من المصريين المقيمين في الخارج.

ونوه بالتنسيق لاستمرار طرح وحدات سكنية وأراضي للمصريين بالخارج بشكل دائم من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية، يتضمن مختلف أطروحات ومشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فضلا عن دعم الاستثمار العقاري حيث تم بالفعل إقامة عدة معارض عقارية بمختلف دول العالم تحت رعاية وزارة الهجرة.

- تذاكر وخطوط الطيران

وأكد التقرير على ميزة أخرى عملت عليها وزارة الهجرة وهي تخفيضات على تذاكر الطيران للعائلات المصرية، حيث تم التنسيق مع وزير الطيران لمنح الأسر المصرية في الخارج باقة من التخفيضات للمسافرين على شركة "مصر للطيران" من وإلى مصر، بما يتضمن خصومات على سعر التذكرة الخاصة بالزوجة تصل حتى 25%، كما سيتم منح تخفيض لأسعار تذاكر الأطفال حتى 33% لعدد طفلين.
وكشف عن زيادة السن للأطفال المشمولين بالتخفيض إلى سن 15 عامًا بدلًا من 11 عامًا في السابق، بينما الراكب الأساسي للأسرة والتذاكر الفردية يستخدم السعر العادي المعلن من الشركة، كما أن هناك تخفيضات للطلبة المصريين الدارسين بجمهورية الصين الشعبية، من سعر التذكرة المعلن من مصر للطيران ولا يشمل التحاليل والحجر الصحي.
وأوضح التقرير أن تسيير 3 خطوط جديدة مباشرة (من وإلى القاهرة) للشركة الوطنية مصر للطيران إلى (مقديشيو وأبيدجان وجيبوتي) بالقارة الإفريقية أثناء شهر يوليو 2024.
• توفير خط مباشر بين "القاهرة / سول" و"القاهرة / لوس انجلوس"، وزيادة عدد الرحلات بين طوكيو والقاهرة.

- الودائع البنكية بالدولار

ونوه التقرير بالإعلان عن أول العروض البنكية من البنك الأهلي المصري وبنك مصر بإصدار شهادة دولارية استثمارية بعائد عالي، حيث تم التعاون مع بنك مصر، لمنح قرض تمويل عقاري لتمويل شراء وحدات جاهزة للتسليم بمدد تتراوح من عام حتى 15 عاما وبحد أقصى لقيمة التمويل 5 ملايين جنيه من خلال الفروع المملوكة للبنك بالخارج، والعمل على تعميمها، حيث تم إصدار الشهادات الدولارية بعائد تنافسي مرتفع والتحفيز على فتح حسابات دولارية، واعتماد طرح الشهادات الاستثمارية الدولارية ذات العائد المرتفع، بعائد سنوي يصل إلى ٧٪؜ في حالة الاسترداد بالدولار و 9% في حالة الاسترداد بالجنيه المصري.
وأشار إلى التعاون مع البنوك الوطنية للتحفيز على فتح حسابات دولارية بالعملة الصعبة خلال الزيارات الخارجية للسفيرة وزيرة الهجرة ولقاء الجاليات المصرية.

- الشركة الاستثمارية للمصريين في الخارج
وأكد العمل على تنفيذ إحدى التوصيات الهامة الصادرة عن مؤتمر الكيانات المصرية في الخارج الذي عقد في أغسطس ٢٠٢٢ وهي إنشاء وتأسيس شركة استثمارية لمصريين بالخارج، باعتبارها مشروعا وطنيا وأحد أبرز مطالب المصريين بالخارج سواء من كبار المستثمرين الذين استجابوا لطلب المشاركة في التأسيس أو المواطنين الراغبين في الحفاظ على مدخراتهم وتنميتها.

وكشف عن البدء في تنفيذ مشروع الشركة، وكذا تحديد الأنشطة المستهدفة في القطاعات التي يرغبون في الاستثمار بها بمصر والمشروعات القومية التي يستهدفون الاستثمار بأسهم عالية الربحية فيها، ولذلك جرى العام الماضي توقيع البروتوكول المؤسس للشركة بالأحرف الأولى من قبل 10 أعضاء مؤسسين من أكبر رجال الأعمال المصريين بالخارج.

ولفت إلى تسجيل الشركة في الهيئة العامة للاستثمار وتم قطع شوطا كبيرا بالإجراءات الخاصة بتأسيسها، حيث تم توقيع تعاقد مع شركة استثمار كبري لإدارة محافظها الاستثمارية والاتفاق مع مكتب محاماة لإدارة شئونها القانونية، على أن المصريين بالخارج هم من سيديرون الشركة بأنفسهم ، لما لديهم خبرات متميزة في مجالات المال والأعمال، ويديرون شركات عالمية حققت نجاحًا في السوق المصري ، كما سيتم اطلاق أسهمها في البورصة المصرية ومن خلال البورصات العالمية.

- التسوية التجنيدية

وأشار إلى التعاون بين وزارات "الهجرة والدفاع والخارجية" تم إطلاق مبادرة التسوية التجنيدية لأبنائنا في الخارج على مرحلتين، الأولى في الفترة من 14 أغسطس 2023 وحتى 14 أكتوبر 2023، والثانية في الفترة من 1 مايو 2024 ولمدة شهرين، وذلك استجابة لطلبات عديدة من المواطنين بالخارج حول إمكانية تسوية أوضاعهم التجنيدية نظراً لتردد بعض من المواطنين من العودة إلى أرض الوطن وعدم إمكانية المغادرة مرة أخرى بسبب عدم التصريح لهم بالسفر كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية أو عدم إنهاء موقفهم التجنيدي، والتي لاقت إقبالًا واسعًا من المصريين في الخارج.

- معاشك بكره بالدولار

أكد التقرير إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج بعنوان "معاش بكرة بالدولار"، نتيجة للتعاون بين وزارة الهجرة، والهيئة العامة للرقابة المالية بهدف توفير حماية تأمينية للمصريين في الخارج بالإضافة إلى مميزات الادخار التراكمي بالعملة الأجنبية وتتيح ثلاثة اختيارات للحصول على قيمة الوثيقة عند الوصول إلى سن الاستحقاق المتفق عليه حسب رغبة حامل الوثيقة، بحيث يمكن الحصول على مبلغ الوثيقة دفعة واحدة أو في صورة دفعات شهرية مضمونة لمدة 10 أو 15 سنة، مما يسهم في توفير الحماية والادخار للعملاء المصريين المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى تأمين مبلغ تقاعدي لهم يتم الحصول عليه عند بلوغ سن الاستحقاق، حيث تقوم الوزارة بالترويج للوثيقة بين الجاليات المصريين بالخارج، حتى يتمكنوا من الاستفادة بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك