سموتريتش يؤكد صحة تقرير أمريكي بشأن مخطط إسرائيل للسيطرة على الضفة الغربية - بوابة الشروق
الجمعة 19 يوليه 2024 5:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سموتريتش يؤكد صحة تقرير أمريكي بشأن مخطط إسرائيل للسيطرة على الضفة الغربية

وكالات
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 11:05 ص | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 11:05 ص

أكد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، اليوم الأحد، أن مخطط سيطرة الحكومة الإسرائيلية على الضفة الغربية غير «سري»، وذلك ردا على تقرير صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وبحسب وكالة «سبوتنيك»، كتب الوزير الإسرائيلي اليميني المتطرف في منشور على منصة «إكس»: «الجمهور الإسرائيلي بأغلبيته الساحقة يدرك جيدا أن إقامة دولة فلسطينية بالضفة من شأنه تعريض وجودنا للخطر».

ومضى، مؤكدا: «سأحارب بكل قوتي خطر إقامة دولة فلسطينية؛ من أجل دولة إسرائيل ومواطنيها سأواصل عبر صلاحياتي تطوير الاستيطان في الضفة وتعزيز الأمن»، بحسب تدوينته.

وتأتي تدوينة سموتريتش، بعد أن كشف تسجيل صوتي حصلت عليه صحيفة «نيويورك تايمز» عن خطة له لتعزيز السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة، وإجهاض أي محاولة لأن تكون جزءا من الدولة الفلسطينية.

ويظهر التسجيل الصوتي أن سموتريتش، وضع خطة واضحة لانتزاع السيطرة على الضفة الغربية بالتدريج من أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتسليمها إلى موظفين مدنيين يعملون تحت إمرته في وزارة الدفاع، وتم بالفعل نقل بعض السلطات إلى المدنيين.

ويضيف: «لقد أنشأنا نظاما مدنيا منفصلا، لكن الحكومة سمحت في الوقت نفسه لوزارة الدفاع بأن تظل منخرطة في العملية حتى يبدو للعالم أن الجيش لا يزال في قلب الحكم في الضفة الغربية، وبهذه الطريقة سيكون من السهل ابتلاع الضفة دون أن يتهمنا أحد بأننا نقوم بضمها».

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أنها تلقت التسريب الصوتي لسموتريتش، من حدث أقيم في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي قال فيه لمؤيديه إن «الهدف من المخطط هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية».

وتخضع أجزاء من الضفة الغربية لحكم السلطة الفلسطينية، في حين يتمتع الجيش الإسرائيلي بالسلطة على الباقي، ولطالما حثّ سموتريتش، إسرائيل على ضم تلك المناطق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك