وزير الري: لا أحد يضمن الوصول لاتفاق مفاوضات سد النهضة غير البيان المشترك - بوابة الشروق
الأربعاء 29 مايو 2024 10:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: لا أحد يضمن الوصول لاتفاق مفاوضات سد النهضة غير البيان المشترك

شيماء رزق
نشر في: الأحد 23 يوليه 2023 - 7:53 ص | آخر تحديث: الأحد 23 يوليه 2023 - 7:53 ص

أبدى الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، ترحيبه بتصريحات رئيس الوزراء آبي أحمد، التي أصدرها قبل زيارته الأخيرة لمصر، مضيفًا أنها تصريحات تختلف عن السابق كثيرًا، واعتبرها مبشرة.

وأكد خلال حوار خاص له ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع على قناة «أون»، مساء السبت، أنه لا أحد يضمن الوصول لاتفاق في مفاوضات سد النهضة خلال الفترة المحددة لها 4 أشهر، منوهًا أن الجميع يسعى للوصول إلى حل نهائي يحمي حقوق الدول الثلاث.

وأعرب عن أمنيته بأن يكون هناك تغير حقيقي في الموقف الإثيوبي، لإدراكه أهمية العمل المشترك في مثل هذا الملف، لافتًا إلى أنه من المستحيل أن يكون هناك دولتان كبيرتان على نهر مشترك ولديهم سدود ضخمة ولا يكون هناك تعاونًا مشتركًا بينهما.

وذكر أن البيان المشترك بين الدول الثلاثة هو الضمان في المفاوضات مع الجانب الإثيوبي، الذي يقول إن هناك نظرة مستقبلية وتعاون مشترك بين البلدين.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، إن «سد النهضة سيخزن مياه النيل بشكل كافٍ، ليكون أفضل ضمانا للجميع في حالات الجفاف الصعبة، التي قد تواجهنا في المواسم الصعبة»، زاعما أنه «سيحقق فوائد كبرى للجميع».

وأضاف أحمد، في بيان نشره رئيس وزراء إثيوبيا باللغة العربية على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «إثيوبيا تحفظ الأمانة ولا تنوي الإضرار بدول حوض النيل الشقيقة»: «نعرب عن التزامنا بالتعاون في المشاريع الحيوية التي تهدف إلى ضمان المصالح المشتركة والتنمية المستدامة لشعوبنا، بحيث يكون فيها الكل رابح».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك