باحث مصري يبتكر لقاحا لفيروس كورونا: أول تطعيم يؤخذ عبر الاستنشاق - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 8:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

باحث مصري يبتكر لقاحا لفيروس كورونا: أول تطعيم يؤخذ عبر الاستنشاق

هديل هلال
نشر في: الأحد 24 يناير 2021 - 9:45 م | آخر تحديث: الأحد 24 يناير 2021 - 9:48 م
قال الباحث المصري الدكتور محمد رحيم، باحث بعلم الفيروسات في كلية الطب وعلوم الحياة في جامعة لانكستر بإنجلترا، إنه نجح في تصميم لقاح بشري ضد فيروس كورونا المستجد من البيض المخصب، لافتًا إلى أن الفيروس المستخدم في اللقاح يستخدم في علاج بعض السرطانات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، الذي يقدمه الإعلامي عبر فضائية «المحور»، مساء الأحد، أن التحدي تعلق بكيفية تكاثر الفيروس في الجهاز التنفسي، موضحًا أن جميع لقاحات الإنفلونزا يتم إنتاجها عن طريق البيض المخصب.

ولفت إلى أن البيض المخصب المستخدم في إنتاج اللقاح خالِ من المسببات المرضية، قائلًا إن التطعيم المصمم سيكون أول لقاح في العالم يتم أخذه عن طريق الاستنشاق.

وأشار الباحث المصري إلى تجربة اللقاح على الإنسان، خلال الثلاثة أشهر المقبلة، مضيفًا أن الشيء المبشر هو منع خروج فيروس كورونا نهائيًا، بعد استخدامه ضمن تجارب الحيوانات.

وذكر أن اللقاح يتسم بسهولة الإنتاج والإتاحة والتداول، مشيرًا إلى أن اللقاح يحفظ في الثلاجة العادية، فضلًا عن استخدام تكنولوجيا لا توجد بها مخاطرة في إنتاجه.

ونجح الباحث المصري الدكتور محمد رحيم، في تصميم لقاح بشري ضد فيروس كورونا المستجد من البيض المخصب ولقاح للدواجن، يؤخذ عن طريق الأنف بأقل تكلفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك