«الصحة» تخاطب «المركزي» لتوفير تمويل لاستيراد حقن «آر إتش» - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 12:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» تخاطب «المركزي» لتوفير تمويل لاستيراد حقن «آر إتش»

أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان
أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان
كتبت – أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 24 فبراير 2016 - 2:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 فبراير 2016 - 2:26 م

خاطب أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، طارق عامر محافظ البنك المركزي، لسرعة توفير العملة اللازمة لفتح اعتمادات مالية تكفي لاستيراد كميات من مستحضر «آر إتش» تغطي الاحتياجات لمدة شهرين، حيث إنه من المتوقع وصول هذه الكميات خلال 15 يوما.

حقنة الـ«آر إتش» تعطى للسيدة مرة واحدة بعد الولادة أو الإجهاض مباشرة، في حالة ظهور التحاليل بأن فصيلة دم الزوجة «آر إتش» سالب والأب «آر إتش» موجب، لوجود احتمالية أن يكون الابن موجب مثل أبيه، ووقتها يقوم جسم الأم ذات الفصيلة "السالبة" بتكوين أجسام مضادة، وتبدأ محاربة الجنين التالي باعتباره جسما غريبا، مما قد يسبب الإجهاض، ولهذا لا بد من أخذها بعد الولادة مباشرة.

وأوضح خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مخاطبة وزير الصحة لمحافظ البنك المركزي جاءت بعد النقص في مخزون حقن «آر إتش» من السوق المصري، حيث يواجه مستوردي هذا المستحضر صعوبة في استيراده بسبب نقص العملة.

وشدد «مجاهد»، في تصريحات صحفية، على أن «آر إتش» هي أحد المستحضرات الاستراتيجية التي تخضع للمتابعة المستمرة من قبل الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بالوزارة؛ تفاديا لنقصه بالسوق المحلي، وذلك عن طريق تذليل كل العقبات التي قد تواجه الشركات المستوردة للعقار.

وأكد أنه يتم توفير حقن «آر إتش» للسيدات الحوامل من مرضى العلاج على نفقة الدولة، وذلك من خلال الشركة المصرية لخدمات نقل الدم التابعة لفاكسيرا.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان حصولها على موافقة الصندوق السعودي للتنمية بدعم مشروع لقاحات إنفلونزا الطيور المزمع إنشاءه بمجمع فاكسيرا الصناعي بمدينة 6 أكتوبر بمبلغ 4.5 مليون دولار، وذلك من خلال المنحة المقدمة للحكومة المصرية، موضحة أن هذا المبلغ سيتم تخصيصه لاستكمال البنية التحتية والتجهيزات الصيدلية للمصنع.

وأشارت الوزارة إلى أنه قد سبق تخصيص مبلغ 5.78 مليون دولار من بنك التنمية الإسلامي لتوفير الآلات والمعدات وخطوط الإنتاج لهذا المشروع الحيوي، وأن المشروع سينتج حوالي 400 مليون جرعة سيتم زيادتها إلى 800 مليون جرعة تغطي 70% من الاستهلاك المحلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك