الشركة الكويتية تحصل على 1.2 مليار جنيه تعويضا عن 28 ألف متر فى مثلث ماسبيرو - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد صديق ــ الرئيس التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات:

الشركة الكويتية تحصل على 1.2 مليار جنيه تعويضا عن 28 ألف متر فى مثلث ماسبيرو

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 24 أبريل 2021 - 3:50 م | آخر تحديث: السبت 24 أبريل 2021 - 3:50 م
مفاوضات مع ملاك 59 وحدة سكنية وغير سكنية لتعويضهم مقابل إخلاء المبانى

قال خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الكويتية للحصول على 1.2 مليار جنيه تعويضا نقديا عن قطعة أرض تمتلكها بمنطقة ماسبيرو.

أضاف صديق لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة الكويتية تمتلك 45 ألف متر مربع تم الاتفاق على تعويضها على مساحة 28 ألف متر مربع مقابل 1.2 مليار جنيه.

«جار التفاوض مع أربع شركات اخرى من ملاك اراضى مثلث ماسبيرو للحصول على تعويض نقدى أو المشاركة فى التطوير» ــ قال صديق، موضحا أن الشركات هى ماسبيرو للتنمية العمرانية والشركة القابضة للتشييد والبناء، بالاضافة إلى شركتين سعوديتين.
وتمتلك 6 شركات نحو 300 قطعة بإجمالى مساحة 123 ألف متر مربع تم استقطاعها ضمن مخطط تطوير مثلث ماسبيرو، وسبق أن تم التفاوض معهم للحصول على أراضٍ بديلة.

وتضم قائمة الشركات التى تمتلك أراضى فى منطقة ماسبيرو (شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية ــ الشركة السعودية مشيرة كساب ــ الشركة السعودية عبدالله القصبى ــ مدرسة الأرمن والتى تم بيعها لـ10 شركات، الشركة الكويتية ــ شركة رمسيس للاستثمارات السياحية ــ ديوب «جان عيد» ــ الشركة القابضة للتشييد والبناء ــ شركة الأعمال الهندسية).

وعلى مستوى صغار الملاك، قال صديق إنه جار التفاوض مع سكان أربعة مبانى لتعويضهم عن الوحدات المملوكة لهم، وهى 38 وحدة سكنية و21 وحدة غير سكنية، مشيرا إلى أن الأرض المقام عليها المبانى الاربعة تقع فوق مسار مترو الانفاق وتم البناء عليها بالمخالفة.

وقال صديق إن صندوق تطوير العشوائيات قام بتحويل مليار جنيه لمحافظة القاهرة لتعويض أصحاب الاراضى من صغار الملاك بمنطقة ماسبيرو وعددها 305 قطع بإجمالى 24 الف متر مربع، مشيرا إلى أن المحافظة تقوم بمنح التعويض لمن يتقدم بمستندات إثبات الملكية للأرض.

وقال صديق فى تصريحات سابقة إن أعمال التطوير الجارية فى مثلث ماسبيرو تشمل مساحة 40 فدانا، بعد استثناء الفندق ومبنى الإذاعة والتليفزيون والقنصلية الإيطالية ووزارة الخارجية ومسجد أبوالعلا، حيث تم تخصيص 6.2 فدان لإقامة 3 عقارات لتسكين الأهالى الذين اختاروا العودة إلى المنطقة بعد التطوير، وهو الجزء المسئول عنه الصندوق.

وتقع منطة ماسبيرو فى نطاق حى غرب بمحافظة القاهرة، ويحدها كورنيش النيل من الجهة الغربية، وشارع 26 يوليو من الجهة الشمالية، وشارع الجلاء من الجهة الشرقية، وميدان عبدالمنعم رياض من الجهة الجنوبية، ويبلغ طول الواجهة المائية للمنطقة حوالى 900 متر.

ووفقًا للبيانات التى أعلنها الصندوق فإن التكلفة الإجمالية لمشروع القضاء على العشوائيات والمناطق غير المخططة فى مصر تصل إلى 350 مليار جنيه، وسيتم الانتهاء من ذلك عام 2030، ويركز الصندوق خلال العام الجارى على إزالة العشوائيات غير الآمنة التى تهدد بخطورة داهمة على حياة سكانها وتصل تكلفتها إلى 14 مليار جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك