خبيران: استقرار أسعار السيارات مهدد في حالة استمرار توقف الاستيراد - بوابة الشروق
الإثنين 22 يوليه 2024 11:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خبيران: استقرار أسعار السيارات مهدد في حالة استمرار توقف الاستيراد

سارة حمزة
نشر في: الإثنين 24 يونيو 2024 - 6:18 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2024 - 6:19 م

- أسامة أبو المجد يتوقع ارتفاع الأسعار بين 5 و15% خلال أسبوعين

حذر خبيران بقطاع السيارات من عودة الأسعار للارتفاع خلال الفترة المقبلة نتيجة توقف عمليات الاستيراد من خلال منظومة التسجيل المسبق ACID الجمركية، واتفقا على أن الأسعار تشهد حالة من الاستقرار في الوقت الراهن، ونشاطا محدودا في المبيعات على مستوي السيارات "الزيرو" والمستعمل.

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن الأسعار تشهد حالة من الاستقرار في الوقت الحالي خاصة بعد تحرير سعر الصرف ودخول تدفقات من العملة الصعبة بعد إتمام صفقة رأس الحكمة، محذرا من عودة أسعار السيارات للارتفاع نتيجة توقف الاستيراد بنسبة تتراوح بين 5 و15% خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف أبو المجد، في تصريحات لـ"الشروق"، أن أزمة توقف استيراد السيارات من الممكن أن تهدد مبيعات موسم الصيف، موضحا أن هذا الوقت تحديدا يشهد نشاطا نتيجة عودة المصريين من الخارج في فترات الأجازات، متوقعا أن نشهد حالة من التراجع في مبيعات السيارات خلال العام الحالي وألا تتجاوز 150 ألف سيارة، مطالبا بضرورة عودة فتح استيراد السيارات من خلال منظومة التسجيل المسبق ACID لتجنب حدوث زيادات في الأسعار.

وفي مطلع الشهر الحالي توقف إصدار رقم ACID لبعض الشحنات مثل سيارات ذوى الإعاقة وسيارات الاستخدام الشخصى وبعض منتجات الألبان «المهيأة للبيع بالتجزئة»، بحسب مذكرة حصلت «الشروق» على نسخة منه.

وبحسب المذكرة فإن تعطيل الإفراج عن الشحنات يستنزف المستوردين من العملات الأجنبية نظير الأرضيات والغرامات، كما أنه «ليس من المنطقى حظر أى أصناف طبقا للاتفاقيات الدولية».

وكشف تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات أميك الأسبوع الماضي عن ارتفاع حجم مبيعات السيارات خلال أول 4 أشهر من العام الحالي بنسبة 1.46% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 ليبلغ عدد السيارات المباعة 23530 ألف مركبة مقابل 23191 ألف مركبة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات سيارات الملاكى بنسبة 11% بداية من يناير الماضى وحتى نهاية أبريل 2024، لتسجل 17960 سيارة مقارنة بـ16172 سيارة خلال نفس الفترة من 2023.

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الإقبال متزايد حاليا على شراء السيارات "الزيرو" أكثر من السيارات المستعملة بعد أن شهدت الأسعار حالة من الاستقرار.

وأضاف زيتون في تصريحاته لـ"الشروق"، أن أسعار المستعمل أصبحت متقاربة مع أسعار السيارات الجديدة، كما أن هناك حالة من النشاط بدأت في المبيعات خلال الفترة الحالية خاصة عندما توقف استيراد السيارات عبر منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACID» مما دفع المستهلكين للشراء قبل أن يحدث ارتفاعات جديدة في الأسعار نتيجة توقف حركة استيراد السيارات مما يهدد بنفاد المخزون.

وبحسب تقرير الصادر عن المجمعة المصرية للتأمين الإجباري للمركبات عن شهر مايو 2024 تم ترخيص 27503 مركبة زيرو.

وشهدت أعداد السيارات المجمعة محليا انخفاضًا بنسبة 11.3% خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، لتصل إلى 13470 مركبة مقابل 15188 مركبة خلال الفترة المماثلة من عام 2023، بحسب تقرير أميك، فيما ارتفعت أعداد السيارات المستوردة من الخارج بنسبة 26%، لتصل إلى 10060 سيارة مقابل نحو 8003 سيارات تم استيرادها فى الفترة المماثلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك