طوارئ بوزارة التجارة لمواجهة «أزمة الفراولة» - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طوارئ بوزارة التجارة لمواجهة «أزمة الفراولة»

ازمة الفراولة - ارشيفية
ازمة الفراولة - ارشيفية
نيفين كامل
نشر في: الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 8:38 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 8:38 م
ــ تكليف الملحق التجارى فى واشنطن بمتابعة الملف.. وتعهدات بمعاقبة الشركة المصدرة حال ثبوت الإدانة

ــ الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: براءة الفراولة المصرية «غير أكيدة»

ــ هيئة الغذاء الأمريكية لم تصدر بيانًا رسميًا يدين الفراولة المصرية حتى الآن

ــ عيسى: أمريكا ليست مستوردًا كبيرًا للفراولة المصرية.. لكن أى خطوة سلبية منها ستضر صادرات جميع المحاصيل

تعقد وزارة الصناعة والتجارة، اجتماعات طارئة لمتابعة أزمة الفراولة المصرية فى الولايات المتحدة، وفقا لما أكده مصدر مسئول فى الوزارة لـ«الشروق»، مشيرا إلى أن الوزارة خاطبت مكتب التمثيل التجارى فى واشنطن، لتكليف الملحق التجارى هناك بمتابعة الملف.

كان مسئولون بوزارة الصحة بولاية فرجينيا الأمريكية، قد أعلنوا منذ بضعة أيام، اشتباههم فى تسبب فراولة مستوردة من مصر فى إصابة مواطنين بفيروس الكبد (A).

وقالت السلطات الصحية بفرجينيا: إن المصابين تناولوا عصير فراولة من سلسلة محلات «تروبيكال سموثيز»، التى تستخدم الفراولة المجمدة المستوردة من مصر.

«إذا ثبتت إدانة الفراولة المصرية سنخاطب مصلحة الجمارك للتعرف على الشركة المصدرة لتلك الشحنة، وسنتخذ الإجراءات اللازمة تجاهها»، أضاف المصدر، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع الملف يوميا «ولن تتوانى عن الوصول إلى حقيقة القضية فى أسرع وقت ممكن».

يُشار إلى أن سلسلة «تروبيكا سموثيز» أعلنت توقفها التام عن استخدام الفراولة المصرية فى جميع منتجاتها بكل أفرعها داخل وخارج ولاية فرجينيا، وقالت: إنها ستعتمد على فراولة بديلة من ولاية كاليفورنيا أو المكسيك.

ولم تتلقَ مصر، أى إخطار رسمى حتى الآن من هيئة الغذاء الأمريكية تؤكد أن الفراولة المصرية هى السبب فى حالات الإصابة بفيروس الكبد.

«هذا لا يعنى أن الفراولة المصرية بريئة.. وإن كان هذا ما نأمله»، قال على عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

وأوضح:« مصر لا تصدر فراولة طازجة إلى أمريكا، لكنها تصدر المجمدة.. إذا ثبتت إدانة الفراولة المصرية، فأرجح أن يكون هذا ناتجا عن إهمال خلال عملية التعبئة، فهذا النوع من الفيروس ينتج عن عدم نظافة وليس من المحصول نفسه».

أبوالعز عيسى، رئيس قسم محاصيل الخضر بمركز البحوث الزراعية، أكد أيضا استحالة تسبب الفراولة بحد ذاتها فى انتقال الفيروس الذى يعيش فى وسط يختلف عن النباتى.

لكن موقع منظمة الصحة العالمية، أشار إلى أن الفراولة يمكن أن تحتضن الفيروس وتنقله، حل ريّها بمياه ملوثة كمياه المجارى مثلا.

«على أى حال، لو ثبتت إدانة الفراولة المصرية نأمل أن تتعامل الولايات المتحدة مع الحادث على أنه خطأ فردى تسببت فيه شركة بعينها، لا سيما وأن تلك الشركات تخضع لعدد كبير من الخطوات والاختبارات، التى تؤهلها لدخول السوق الأمريكية»، قال الرئيس السابق للمجلس التصديرى.

وأضاف عيسى: «نأمل فى ألا تتخذ الولايات المتحدة أى إجراءات سلبية تجاه كل شحنات الفراولة المصرية، هى ليست مستوردا كبيرا للفراولة، لكن إجراءات كهذه ستسيئ لسمعة صادرات الحاصلات الزراعية بشكل عام فى كل أنحاء العالم».

ولم تتخذ الولايات المتحدة حتى الآن، بحسب عيسى، أى إجراء تعنتى تجاه الواردات المصرية من الفراولة أو غيرها، ولم يتم وقف أى شحنات زراعية قادمة من مصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك