أثيوبيا: قمة السيسى وهايلى ماريام تمنح الأفارقة طاقة أكبر لمواجهة تحديات القارة - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أثيوبيا: قمة السيسى وهايلى ماريام تمنح الأفارقة طاقة أكبر لمواجهة تحديات القارة

السيسي
السيسي
أديس ابابا – أ ش أ
نشر في: الأحد 25 يناير 2015 - 12:08 م | آخر تحديث: الأحد 25 يناير 2015 - 12:08 م

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتى أهمية المباحثات المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الاثيوبى هايلى ماريام ديسالين على هامش القمة الإفريقية المقبلة باديس ابابا ، توطد العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الإثيوبية إن لقاءات القمة بين زعيمى البلدين الكبيرين تعطى طاقة اكبر للقارة الإفريقية وتمنحها الثقة فى قدرة أبنائها على حل مشكلاتها ومواجهة التحديات التى تواجه دولها وشعوبها .

وقال – فى تصريحات خاصة أدلى بها المتحدث الرسمى باسم الخارجية الاثيوبية اليوم لموفد وكالة انباء الشرق الاوسط الى القمة الافريقية المقرر عقدها يومى الجمعة والسبت القادمين، إن لقاءات القمة بين قيادتى البلدين من شأنها المساهمة بقوة فى مواجهة التحديات التى تشهدها القارة الإفريقية.

وأوضح أن هذه اللقاءات تسهم فى تعزيز الثقة بين الأفارقة فى تعاملهم مع بقية العالم وفى أن تتمكن إفريقيا من حل مشاكلها بيد ابنائها ، مؤكدا أن لقاءات القمة ببن الرئيس السيسى ورئيس وزراء اثيوبيا تعطى الطاقة والقدرة للأفارقة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بفاعلية وبروح إيجابية .

وأضاف أن إثيوبيا تتطلع لزيارة ثانية يقوم بها الرئيس السيسى لاديس ابابا ربما خلال شهر مارس القادم فى أعقاب زيارته للمشاركة فى القمة الإفريقية التى تعقد الجمعة القادمة وذلك لإعطاء دفعة قوية لتعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية ، موضحا أنه فى كل مرة يلتقى فيها الرئيس السيسى برئيس وزراء اثيوبيا يتحدثان بوضوح عن تعزيز العلاقات الثنائية لادراكهما ان هذا هو الطبيعى لدولتين يربطهما النيل والتاريخ والحضارة .

وأشار الى أن مصر واثيوبيا دولتان لهما تاريخ مشترك وحضارة عظيمة تضرب بجذورها فى التاريخ ، وقال إن الوقت قد حان لوضع الاتفاقيات التى تم توقيعها بين الجانبين خلال اجتماع اللجنة المشتركة الأخير فى اديس ابابا موضع التنفيذ من جانب الوزارات المعنية لتحقيق دفعة إيجابية نحو افاق ارحب فى علاقات البلدين .

وأكد أنه يتعين العمل على توسيع مجالات التعاون بين البلدين فى إطار تنفيذ الاتفاقات الموقعة سواء فى المجالات الاقتصادية او التجارية والثقافية وعدم التركيز على ملف واحد هو ملف المياه ، وأوضح أن العلاقات بين البلدين حققت تطورات إيجابية ملموسة مقارنة بالاعوام الماضية فى أعقاب لقاء السيسى وهايلى ماريام على هامش القمة الإفريقية السابقة فى مالابو والذى اتفقا خلاله على تذليل كافة المشكلات التى تعترى العلاقات الثنائية .

وشدد المتحدث الرسمى للخارجية الإثيوبية كذلك على أهمية تعميق البعد الشعبى فى علاقات البلدين ، منوها بزيارة وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي مؤخرا لمصر والذى ضم كافة أطياف المجتمع الاثيوبى من فنانين وبرلمانيين واكاديميين ورجال اعمال ورموز دينية ، والى أهمية استمرار هذا التواصل على المستوى الشعبى بين البلدين لانه أساس هام لتوطيد أسس التعاون المشترك .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك