وزير الآثار: افتتاح المتحف المصري الكبير قبل موعده - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار: افتتاح المتحف المصري الكبير قبل موعده

المتحف المصري
المتحف المصري
القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 25 فبراير 2017 - 7:17 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 7:17 م

قال وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، إن اللقاء الذي عقده مع رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، تم خلاله بحث واستعراض أهم المعوقات التي تواجه وزارة الآثار ومجمل المشروعات الكبرى القومية التي تعكف عليها الوزارة خاصة مشروعي المتحف المصري الكبير وتطوير منطقة هضبة الأهرامات.

وأضاف وزير الآثار، في تصريحات أدلى بها اليوم السبت، أن اللقاء استعرض أيضا أهم الأحداث التي تم إنجازها مؤخرًا من افتتاحات إضافة لزيارة أيرينا بوكوفا مدير عام منظمة التربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" لمصر، كما تضمن اللقاء عرض احتياجات وزارة الآثار في الفترة المقبلة للنهوض بمستوى الآثار ومشاريعها المختلفة.

وأشار الدكتور خالد العناني إلى أن اللقاء تضمن عرض المشروعات المتوقفة حاليًا جراء مشكلات في التمويل ومن بينها 20 ملحقا خاصا بالمتاحف في العديد من الأقاليم وعلى سبيل المثال المتاحف بمحافظات كفر الشيخ والمنيا وأسيوط وأسوان.

وأوضح وزير الآثار أن رئيس مجلس الوزراء وجه بالتنسيق مع وزارة السياحة والاستعانة بعدد من بيوت الخبرة العالمية، فيما يتعلق بتنفيذ مشروع تطوير منطقة الأهرامات وإقامة مناطق ترفيهية والذي يبلغ تكلفة المشروع 200 مليون جنيه حيث تتكلف المرحلة الأولى التي سيتم الانتهاء منها خلال شهر مايو القادم 80 مليون جنيه.

وأوضح وزير الآثار أن السياحة الثقافية ارتفعت مؤشراتها خلال الفترة الأخيرة خاصة في محافظتي الأقصر وأسوان، لافتا إلى الوزارة تحبط محاولات تهريب بالتعاون مع الجهات المختلفة ما يقرب من 2000 إلى 3 آلاف قطعة أثرية سنويا.. مشددًا في الوقت ذاته على أنه لوقف عمليات تهريب الآثار فهناك حاجة لتكنولوجيا متطورة بكافة المناطق الأثرية.

وأضاف الدكتور خالد العناني أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون قبل التاريخ الذي تم الإعلان عنه ببرنامج الحكومة وهو منتصف عام 2018، مشيرًا إلى أنه تم افتتاح جزئي لمتحف الحضارة وذلك بافتتاح قاعتين داخل المتحف بحضور مدير عام منظمة اليونسكو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك