مساعد وزير الخارجية: البث عبر إذاعة السنغال للتعريف بدور مصر الثقافي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مساعد وزير الخارجية: البث عبر إذاعة السنغال للتعريف بدور مصر الثقافي

كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الأحد 25 فبراير 2018 - 3:12 م | آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2018 - 3:12 م

قال مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، هشام عسران، إن اختيار محتوى الرسالة الإعلامية يتم من خلال المختصين فنيا بكل مجال وأن تحديد أهداف الرسائل واختيار موضوعاتها تكون مهمة اللجنة المشرفة على هذا الأمر وتضم في عضويتها ممثلين عن مجلس النواب والإذاعة والتليفزيون والهيئة العام للاستعلامات ووزارة الخارجية.

جاء ذلك خلال احتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة النائب السيد فليفل، لمناقشة المقترح المقدم من النائبة مي محمود، أمين سر اللجنة بشأن شراء ساعة هواء لكل من التليفزيون والإذاعة السنغالية، لعرض رسالة مصر إلى أفريقيا.

واقترح أن تجتمع اللجنة مرة شهريا لتحديد الخطوط العريضة لمحتوي الرسالة الاعلامية إلى أفريقيا، مشيرا إلى أن الرسالة تستهدف التعريف بمصر ودورها الثقافي والتاريخي في إفريقيا، إضافة إلى الجوانب التجارية والاستثمارية لبيان أن الجميع في القارة الأفريقية "كيان واحد".

ونوه إلى أهمية تنوع الرسالة الإعلامية الأفريقية التى لابد ان تختلف من شهر لآخر، مؤكدا ضرورة أن تتسم بالوضوح وتخاطب المواطن العادي في القارة، كما يمكن التعرض للمشكلات والتحديات المشتركة التى يواجهها الأفارقة، لافتا إلى أن اللجنة مهمتها تحديد الأهداف وعناوين الموضوعات المطروحة في المحتوى.

قال رمضان قرنى، ممثل الهيئة العامة للاستعلامات، إن التواجد المصري فى أفريقيا أمر فى غاية الأهمية، مؤكداً أن الأزمات التى كانت مع أثيوبيا، كان وراءها أخبار بثتها وكالة الأناضول، تخالف الحقيقة.

وشدد "قرني" على ضرورة التأكيد فى الرسالة الإعلامية المصرية الموجهة لأفريقيا على الوحدة الحضارية والهوية الأفريقية والموروثات الأفريقية، مشيرا إلى أن شعار مصر فى أفريقيا في الوقت الحالي، قائما على "التنمية والتكامل الإقليمى"، وبالتالى يجب الترويج لهذا الأمر.

ولفت قرني، إلى أن أفريقيا مرتبطة بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وبالتحرر السياسي الذى بدأته مصر فى عهد عبدالناصر، إلى ترجمة ديباجة الدستور المصري إلى اللغه الفرنسية.

من جانبها قالت النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن التليفزيون الرسمي السنغالى وافق على منح مصر ساعة هواء مجانية شهريا و كذلك الأمر بالنسبة للإذاعه السنغالية، لعرض رسالة القاهرة لقارة أفريقيا، فى إطار العلاقات المشتركة بين البلدين.

وأضافت محمود إن الأمر بدأ باقتراحها علي السفير المصرى بداكار؛ بحث إمكانية شراء ساعة هواء شهرية بالإذاعه السنغالية، لاسيما أنها تغطي عددا من دول غرب القارة، ليقترح بدروه أن يتم التواصل أيضا مع التليفزيون الرسمي السنغالي.

وتابعت محمود، أن السفير المصرى لدى السنغال تواصل بالفعل مع رئيس القناة الرسمية ومحطة الراديو الرسمية، ولاقى الأمر ترحيبا واسعا، ووافق الجانب السنغالى على منح مصر ساعة مجانية شهريا أحداهما بالتلفزيون السنغالي وأخري بالأذاعة.

ولفتت محمود إلى أن هناك حاجة لتفعيل هذه الموافقة إلي توقيع بروتوكول بين الجانب المصرى ممثلاً فى الخارجية، والجانب السنغالى ممثلا فى هيئة التليفزيون، بجانب البحث مع الجهات المعنية بالإعلام كل الجوانب التى ستتناولها الرسالة المصرية المنتظر بثها بالفرنسية على مدار الشهر.

وشددت محمود، على أهمية إعداد صيغة في ضوء هذ الموافقة يمكن البناء عليها في التعامل مع الدول الافريقية خلال الزيارات المصرية إليها، للتوسع في نشر رسالتنا إلي افريقيا، لاسيما وأن كثير من المعلومات التي تصل عنا إلي الشعوب الافريقية تكون عن طريق الدول الغربية وأحيانا كثيرة تكون هذه المعلومات بعيده عن الحقيقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك