الشريف خلال تفقد مصانع «وظيفتك جنب بيتك» بالقليوبية: المستحيل ممكن - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 11:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشريف خلال تفقد مصانع «وظيفتك جنب بيتك» بالقليوبية: المستحيل ممكن

كتب ــ إبراهيم جودة وأحمد عجاج:
نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 8:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 8:16 م
- وزير التنمية المحلية: التوسع فى «وظيفتك جنب بيتك» لتوفير مليون فرصة عمل

- سعفان: نتبنى الأفكار الجيدة لتوفير العمل.. وتجربة القليوبية تؤكد القدرة على مواجهة البطالة
قال وزير التنمية المحلية هشام الشريف، إن الحكومة جادة فى التوسع فى تقديم نماذج اقتصادية ناجحة فى إطار الإسراع فى التنمية الشاملة وتعميم تجرية مشروع «وظيفتك جنب بيتك» المطبق فى 6 مصانع بالقليوبية فى بقية المحافظات، بهدف توفير مليون فرصة عمل خلال العام الحالى.

وأضاف خلال جولة تفقدية فى مشروع «وظيفتك جنب بيتك» بمدينة كفر شكر بالقليوبية، اليوم، بمشاركة وزير القوى العاملة محمد سعفان وعدد من النواب البرلمانيين، أن افتتاح نماذج المشروع فى عدة محافظات يستهدف توجيه عدة رسائل أهمها أن المستحيل ممكن تحقيقه، وأن العقل يجب أن يسبق الحماس، وأن الحكومة تضع نصب أعينها حماية الفقراء والقضاء على البطالة.

وتابع: «الهدف الأكبر من تعميم المشروع الوصول بهذه المصانع إلى كل قرية مصرية للخروج من النفق المظلم للبطالة والأزمة الاقتصادية، خاصة أن (وظيفتك جنب بيتك) نموذج حقيقى للشراكة بين القطاعين الخاص والعام، عبر مبادرات أهلية ووطنية تساعد فى الحد من الفقر، وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب».
وأعلن الشريف عن الاتفاق مع محافظى كفر الشيخ، والغربية، والدقهلية، والشرقية، على البدء الفورى فى تنفيذ المشروع بمحافظاتهم من خلال تخصيص الأراضى وتحديد مجالات التصنيع، داعيا البنك المركزى إلى تخفيض الفائدة للمساعدة فى نجاح تلك المشروعات فى أكثر من قطاع.
من جهته، لفت وزير القوى العاملة محمد سعفان، إلى أن الحكومه والوزارة تتبنى جميع الافكار الجيدة لخلق فرص عمل للشباب، ومنها مشروع وظيفتك جنب بيتك لفتح الأبواب أمام الشباب من خلال إقامة مصانع صغيرة متوسطة للصناعات لمواجهة البطالة وفتح أبواب التشغيل، وقال إن تجربة محافظة القليوبية فى هذا المجال تؤكد أن المشروع سيكون له دور كبير فى مواجهة البطالة التى تمثل معاناة حقيقية فى مصر.
وأشارت رئيس المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية عبلة عبداللطيف، إلى أنه تم اطلاق مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» لتوفير فرص عمل للشباب الذين لا يستطيعون العمل خارج محافظاتهم، من خلال إقامة مشروعات صغيرة لتشغيل الشباب بدعم من المحافظة وتوفير التمويل من خلال مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات بفائدة تناقصية ٥٪.
ولفتت عبداللطيف إلى أنه تم إنشاء مصنعين فى مدينة كفر شكر بقرية المنشأة الكبرى، للملابس ويعمل بهما ١٥٠ شابا من القرية بشكل مباشر و١٥٠ شابا بشكل غير مباشر، مضيفة أنه تم توفير فرص التسويق قبل بدأ المشروع لضمان نجاحة، فضلا عن تدريب الشباب على أعلى مستوى لضمان جودة المنتج، وبدأت بعض المصانع التصدير للخارج.
وقال النائب البرلمانى عن دائرة كفر شكر خالد يوسف، إن فكرة المشروعات تراعى التوازن بين حل مشكلة البطالة، واتجاه بعض الشباب لعدم الذهاب للعمل بعيدا عن بلدهم تجنبا لارتفاع تكاليف المعيشة وانفاق الراتب فى المسكن والمأكل والمشرب.
وأضاف يوسف، مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» تعتمد على إنشاء مصانع للشباب بمشاركتهم سويا، مع الاستفادة من مبادرة الـ٢٠٠ مليار جنيه التى تبناها الرئيس لإعطاء قروض للشباب بفائدة ٢.٥٪‏ لتنفيذ المشروعات، موضحا أنه فى كل قرية سيتم توفير ١٥٠ إلى ٣٠٠ فرصة عمل فى كل مصنع يتم إنشاؤه، وإذا تم إنشاء ٤ مصانع سيعمل ألف شخص بكل قرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك