21.8 مليار دولار إجمالى التدفقات الاستثمارية الأمريكية فى مصر خلال 2018 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

21.8 مليار دولار إجمالى التدفقات الاستثمارية الأمريكية فى مصر خلال 2018


نشر في: الثلاثاء 26 مارس 2019 - 1:36 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مارس 2019 - 1:36 ص

«نصر» تبحث مع الوكالة الأمريكية للتنمية دعم قطاع «مياه الشرب والصرف الصحى»
بلغ إجمالى التدفقات الاستثمارية الأمريكية فى مصر بنهاية ديسمبر 2018، نحو 21.8 مليار دولار، مع الأخذ فى الاعتبار قيام بعض الشركات الأمريكية بضخ استثمارات جديدة والتوسع فى مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالى 2017/ 2018، بحسب بيان لوزارة الاستثمار، أمس.
جاء ذلك خلال مباحثات سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع مارك جرين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالقاهرة، لدعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وأيضا التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ مشروعات تنموية فى جميع المجالات كالبنية الأساسية، وتطوير وإنشاء طرق جديدة وشبكات ربط للمدن، والإسكان الاجتماعى، والرعاية الصحية، والتعليم، وتمكين الشباب والمرأة.
يذكر أن إجمالى الاتفاقيات الثنائية الموقعة فى إطار برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية منذ عام 2014 وحتى الآن وصل إلى ما يقرب من 600 مليون دولار لتمويل القطاعات التنموية ذات الأولوية الوطنية كالصرف الصحى، والصحة، والتعليم العالى والأساسى، والزراعة، والسياحة والآثار، والحوكمة، وتمكين المرأة والشباب، كما تم خلال ذات الفترة تخصيص 200 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال من خلال صندوق الأعمال المصرى ــ الأمريكى.
فى سياق متصل احتفلت مصر وسويسرا بمرور 110 أعوام على العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، فى احتفالية نظمتها السفارة السويسرية بالقاهرة، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمستشار إيجنازيو كاسيس، وزير خارجية سويسرا الذى يزور مصر حاليا، والسفير بول جارنييه، سفير سويسرا لدى القاهرة.
وأشارت نصر إلى التعاون بين مصر وسويسرا فى تنفيذ مشروعات تنموية بقيمة 330 مليون فرنك سويسرى «نحو 5.7 مليار جنيه»، ودعم مشروعات جديدة من خلال استراتيجية التعاون حتى 2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسرى (نحو 1.5 مليار جنيه) والتى تركز على النمو الاقتصادى المستدام وخلق فرص العمل.
وأشادت الوزيرة، بحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة السويسرية فى مصر والتى وصلت إلى 1.6 مليار دولار، وشهدت زيادة بنحو 400 مليون دولار خلال العامين الماضيين، فى مجالات الصناعة والطاقة والأدوية والخدمات المالية والأغذية.
من جانبه، أكد وزير خارجية سويسرا، أن مصر تعد بوابة للاستثمارات السويسرية إلى السوق الإفريقية، مشيرا إلى التعاون بين بلاده ومصر فى مجالات التعليم والصناعة والنقل، مشيرا إلى اهتمام سويسرا بالاستثمار فى العنصر البشرى خاصة فى مجال التعليم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك