«إيه قافل وإيه شغال؟» نجيب عن تساؤلات القراء حول يومي الجمعة والسبت في حظر التجول - بوابة الشروق
السبت 4 أبريل 2020 10:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«إيه قافل وإيه شغال؟» نجيب عن تساؤلات القراء حول يومي الجمعة والسبت في حظر التجول


نشر فى : الخميس 26 مارس 2020 - 3:22 م | آخر تحديث : الخميس 26 مارس 2020 - 7:25 م

ليومي الجمعة والسبت في فترة حظر التجول والتدابير الطارئة الحالية، وضع خاص، بموجب قرار رئيس الوزراء 768 لسنة 2020 الصادر الثلاثاء الماضي، درءاً لأية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

أثار النص على غلق بعض المحال وحظر بعض الأنشطة استثنائياً على مدار اليومين، لغطا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، مع انتشار شائعات بأن حظر التجول سيكون عمومياً وشاملاً على مدار اليومين.

تجيب "الشروق" على أسئلة القراء وتفند الشائعات غير الصحيحة في السطور التالية:

 

متى يتم حظر التجول يومي الجمعة والسبت؟

يبدأ الحظر في اليومين، كما في باقي الأيام، من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 6 صباحاً.

حيث يحظر على المواطنين بجميع أنحاء الجمهورية الانتقال أو التحرك على جميع الطرق، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة، والتي يقدرها رجال الشرطة مأمورو الضبط القضائي، القائمون على تنفيذ قرار الحظر والتصدي لخرقه.

 

ما موقف وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة يومي الجمعة والسبت؟

يتم وقف جميع وسائل النقل الخاصة، من الساعة 7 مساءً وحتى الساعة 6 صباحاً فقط.

وفي تصريحات لـ"الشروق" قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، الدكتور خالد قاسم، إن جميع وسائل المواصلات بالمحافظات من بينها أتوبيسات هيئة النقل العام تعمل بكامل طاقتها وذلك خلال الفترة من السادسة والنصف صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساءًا يومي الجمعة والسبت.

كما أكد رئيس هيئة النقل العام، بمحافظة القاهرة، اللواء علي رزق، أن أتوبيسات الهيئة بكامل طاقتها بالمحافظة تعمل بشكل طبيعي يومي الجمعة والسبت، دون حظر كلي على خطوط سيرها، مضيفًا أن الحظر ينطبق عليها من الخامسة والنصف مساءًا وحتى السادسة والنصف صباحًا، حفاظًا على صحة المواطنين.

وفي تصريحات لـ"الشروق" قال المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أحمد عبدالهادي، إن قطارات المترو ستبدأ عملها غدًا الجمعة وبعد غد السبت من الخامسة والربع صباحًا حتى الخامسة والنصف مساءً، مثل باقي الأيام التي يبدأ فيها حظر التجوال من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا.

 

ما المحال التي سيتم غلقها يومي الجمعة والسبت بشكل كامل؟

على مدار يومي الجمعة والسبت، سيتم غلق جميع المحال التجارية والحرفية، ومحال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية (المولات التجارية) بما في ذلك التي تضم محال بقالة وسوبر ماركت.

ويلاحظ أن هذه هي نفس نوعيات المحال والأنشطة التي يتم وقف عملها من الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 6 صباحاً، أمام الجمهور، في باقي الأيام في ظل حظر التجول.

كما سيستمر غلق المقاهي والكافيتيريات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات، ومحال التسلية والترفيه.

 

ما المحال التي ستفتح أبوابها يومي الجمعة والسبت بصورة طبيعية؟

هي نفس نوعيات المحال والأنشطة المعفاة من الغلق في أيام الحظر الأخرى وهي: المخابز، محال البقالة، الصيدليات، السوبر ماركت المتواجدة خارج المولات.

وبالطبع الأنشطة المستثناة أساسا من الحظر، كالقطاع الطبي من مستشفيات وعيادات ومستوصفات، ووسائل إعلام، وأنشطة نقل الحاصلات الزراعية والمستلزمات الطبية. 

 

ما موقف المطاعم يومي الجمعة والسبت؟

المطاعم مغلقة بشكل عام في جميع أيام حظر التجول، وكذلك جميع المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات ووحدات الطعام المتنقلة.

وشأن باقي الأيام، يمكن لتلك المطاعم تقديم خدمة توصيل الطلبات للمنازل، حتى الساعة 7 مساءً فقط، ويتم وقف الخدمة مع الدخول في مواعيد الحظر الممتدة من 7 مساءً حتى 6 صباحا.

 

ما وضع أسواق الجملة والخضروات والفاكهة والأسماك في جميع المحافظات يومي الجمعة والسبت؟

البيع والشراء في هذه الأسواق مسسموح في غير مواعيد حظر التجول.

ويقتصر العمل في غير ذلك من مواعيد على استلام وتسليم البضائع فقط، أخذاًَ في الاعتبار أن مواعيد الحظر لا تسري على مركبات نقل الحاصلات الزراعية والخضر والفاكهة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك