تصنيف «ليدن»: جامعة عين شمس الـ582 عالميا لنشرها 105 أبحاث قوية التأثير - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تصنيف «ليدن»: جامعة عين شمس الـ582 عالميا لنشرها 105 أبحاث قوية التأثير

عمر فارس:
نشر في: الأحد 26 مايو 2019 - 11:00 ص | آخر تحديث: الأحد 26 مايو 2019 - 11:00 ص

• سنجاب: مكافآت نصف سنوية للذين نشروا أبحاثا دولية.. وإنشاء وحدات اتصال بجميع كليات ومعاهد الجامعة لمتابعة النشر الدولي
احتلت جامعة عين شمس المركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية في تصنيف "ليدن" "Leiden" الهولندي للجامعات، المعتمد على قوة تأثير الأبحاث الدولية المفهرسة بقاعدة البيانات الشهيرة "Web of Science" لعام 2019، والذي شهد تواجد 5 جامعات مصرية ضمن 963 جامعة عالمية تضمنها هذا التصنيف من إجمالي نحو 30 ألف جامعة حول العالم.

أحرزت جامعة عين شمس تقدما بمعدل +10؛ لتحتل المركز 567 بعدد أبحاث 3248؛ لتحتل بذلك المركز الثاني بين الجامعات المصرية بعد جامعة القاهرة، كما حققت تقدما +113 مركزًا عن العام الماضي بنسبة تغيير +0.4%.

وأوضح التقرير الصادر عن تصنيف ليدن التقدم الذي أحرزته جامعة عين شمس، حيث احتلت جامعة عين شمس المركز 582 عالميًا، بعدما نشرت 105 أبحاث بمعدل تقدم 58+ مركزا عن العام الماضي، وبنسبة تغيير 0.8%، وذلك بالنسبة لترتيب أعلى 10% من الأبحاث المنشورة لأعلى نسب استشهادات علمية متكررة عالميا إلى الأبحاث المنشورة لباقي الجامعات المشاركة بالتقييم في نفس مجالات التقييم.

يذكر أن تصنيف "CWTs Leiden" يعتمد في تقييمه للجامعات على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي في قاعدة بيانات "Web of Science" وتدار بمعرفة دار النشر "Clarivate Analytics" الأمريكية والمنشورة في أعلى 1% و5% و10% و50% من قائمة المجلات العالمية، كما لا يعتمد التصنيف في تقييمه على الكتب وكتيبات المؤتمرات والمقالات البحثية المنشورة في المجلات غيرالمفهرسة في قاعدة بيانات "Web of Science".

من جانبه، أكد الدكتور عبدالناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن نتائج هذا التصنيف جاءت لتعلن عن ثمار ما يقوم به قطاع الدراسات العليا والبحوث في مجال البحث العلمي والنشر الدولي، حيث يحرص القطاع على تنظيم دورات تدريبية بشكل دوري منتظم بالتعاون مع بنك المعرفة المصري لتحفيز أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على نشر إنتاجهم العلمي دوليا وتعريفهم بأبرز المجلات العالمية في مختلف المجالات العلمية.

وأضاف، في بيان صحفي، أن سبل التحفيز لا تتوقف عند تنظيم الدورات التدريبية فحسب، بل يحرص القطاع على صرف مكافآت دورية بشكل نصف سنوي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الذين قاموا بنشر أبحاثهم العلمية دوليا.

وأعلن عن إنشاء مكتب للنشر الدولي يتبعه وحدات اتصال فرعية بجميع كليات ومعاهد الجامعة لتسهيل التواصل مع اللجنة الرئيسية لمكافئة النشر الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك