«البيئة»: وجود أسماك القرش «طبيعي».. والصيد الجائر تسبب في انتقالها للسواحل - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البيئة»: وجود أسماك القرش «طبيعي».. والصيد الجائر تسبب في انتقالها للسواحل

القرش - ارشيفية
القرش - ارشيفية
عمرو محمد
نشر في: الثلاثاء 26 يوليه 2016 - 9:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يوليه 2016 - 9:13 م
قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن وجود أسماك القرش بالسواحل المصرية أمر طبيعي، مؤكدًا على وجودها في البحرين الأحمر والمتوسط، منذ بداية التاريخ.

وأضاف «فهمي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن هناك 19 نوعًا من الحيتان متوطنة في البحر المتوسط، و22 نوعًا من أسماك القرش متوطنة في البحر الأحمر بكامله، موضحًا أنهما بيئة طبيعية لتلك الكائنات البحرية.

وأكد أن السبب في ملاحظة أعداد كبيرة من أسماك القرش هو أن الشعب المصري بدأ يستوطن أماكن جديدة عن السابق، لافتًا إلى وجود تغيرات بيئية ناتجة من أفعال البشر تساهم في تنقل القروش وانتقالها للسواحل مثل الصيد الجائر.

وتابع أن أسماك القرش تأتي في قمة السلسلة الغذائية البحرية، وتتغذي على الكائنات الأقل منها، منوهًا إلى أن عدم حصولها على غذائها يدفعها للتنقل، ومن ثم الظهور على الساحل.

وشدد على ضرورة منع الصيد بالأماكن السياحية أو الشاطئية، وأماكن الغطس؛ لأن حاسة الشم لدى القروش قوية وبالتالي فإنها تقترب من أي شخص يصطاد للتغذية على طعم الصيد.

وأشار إلى وجود أنواع من القروش المسالمة بالشواطئ القطرية، تأتي لمصر مرتين في العام، أحدهما في فصل الشتاء والأخرى في الصيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك