حصاد 2018.. الشروق ترصد جولات السيسي الخارجية: 16 زيارة لدول العالم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. الشروق ترصد جولات السيسي الخارجية: 16 زيارة لدول العالم

نور رشوان
نشر في: الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 6:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 6:54 م

شهد عام 2018 نشاط خارجي مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث زار خلال هذا العام 16 دولة أوروبية وعربية وإفريقية.

وتعددت أهداف هذه الزيارات التي قام بها الرئيس خلال العام الجاي، ما بين بحث سبل تعزيز العلاقات بين مصر وهذه الدول، والمشاركة في قمم إقليمية، وحضور اجتماعات دولية.

وقبل أيام قليلة من انتهاء العام الجاري، ترصد «الشروق» من خلال هذا التقرير، الزيارات التي قام بها «السيسي» خلال العام.

يناير

إثيوبيا

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ وذلك للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي.

 

 

وعلى هامش هذه الزيارة، تم عقد قمة ثلاثية بين «السيسي»، والرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي وقتها، هيلي ماريام ديسالين؛ وذلك لبحث آخر التطورات المتعلقة بأزمة سد النهضة الإثيوبي.

 

 

 فبراير

سلطنة عمان 

وصل «السيسي»، إلى العاصمة مسقط، في أول زيارة رسمية له إلى سلطنة عمان، منذ توليه الحكم.

والتقى الرئيس خلال هذه الزيارة بالسلطان قابوس بن سعيد، حيث عقدا معًا جلسة مباحثات ثنائية؛ تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وسلطنة عمان، وبحث عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

فبراير

أبو ظبي

وصل الرئيس إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذلك في إطار الجولة الخليجية التي شملت سلطنة عمان أيضًا.

وبحث «السيسي»، مع نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تطويرها، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الصعيد الإقليمي.

 

 

إبريل

المملكة العربية السعودية

وصل «السيسي» إلى المملكة العربية السعودية؛ للمشاركة في أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين، والتي انعقدت في الرياض، بمشاركة رؤساء وملوك وقادة الدول العربية.

 

 

وشهد الرئيس خلال هذه الزيارة، فعاليات تمرين «درع الخليج المشترك 1»، والذي أقيم في المنطقة الشرقية بالمملكة، تحت رعاية العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

 

يوليو

السودان

وصل الرئيس وزوجته انتصار السيسي، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية استغرقت يومين.

وتم خلال هذه الزيارة عقد قمة ثنائية بين الرئيسين المصري والسوداني، تم خلالها مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والسودان، والتحديات التي تواجه البلدين على الصعيد الإقليمي، كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة وزيري خارجية البلدين؛ لتفعيل ما تم إنجازه من مباحثات بين البلدين.

 

 

أغسطس

المملكة العربية السعودية

وصل «السيسي» إلى السعودية، في ثاني زيارة له إلى  المملكة، خلال عام 2018.

واستقبل الملك سلمان، الرئيس في نيوم بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تم عقد لقاء بينهم للتشاور وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، ومجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

 

أغسطس

البحرين

بدأ الرئيس جولة آسيوية، استهلها بزيارة العاصمة البحرينية المنامة، حيث كان في استقباله الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

 

 

وعقد «السيسي»، خلال هذه الزيارة، مباحثات مع العامل البحريني، تناولت العلاقات بين البلدين، وآخر التطورات الإقليمية والعربية والودولية.

 

 

سبتمبر

الصين

وصل «السيسي» إلى العاصمة الصينية بكين، في ثاني محطات جولته الآسيوية، والتي استمرت أربعة أيام.

 

 

وشارك الرئيس خلال هذه الزيارة في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، بمشاركة عدد كبير من ممثلي دول إفريقيا، ورؤساء المنظمات الإفريقية والدولية.

 

 

كما شهدت أيضًا هذه الزيارة عقد قمة ثنائية بين «السيسي»، ونظيره الصيني، شي جين بينج، تم خلالها بحث أوجه التعاون المشترك وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين.

سبتمبر

أوزبكستان

في آخر محطات الجولة الآسيوية، وصل الرئيس إلى أوزبكستان، في أول زيارة لرئيس مصري منذ الخمسينيات من القرن الماضي.

وبحث «السيسي»، مع نظيره الأوزبكي، شوكت مرضيائيف، خلال هذه الزيارة، سبل دفع العلاقات بين مصر وأوزبكستان، كما تم توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

 

 

سبتمبر

نيويورك-الجمعية العامة للأمم المتحدة

وصل الرئيس إلى نيويورك وذلك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ألقى بيان مصر أمام الجمعية العامة.

 

 

وشهدت هذه الزيارة عقد لقاء بين «السيسي»، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، تم خلاله تناول سبل تعزيز العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، والتشاور حول قضايا الشرق الأوسط.

 

 

أكتوبر

كريت اليونانية

وصل الرئيس إلى جزيرة كريت اليونانية؛ وذلك للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، في جولتها السادسة؛ وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة في نوفمبر 2014.

وعقد «السيسي»، خلال هذه الزيارة مباحثات مع رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، تم خلالها تناول العلاقات بين مصر واليونان وقبرص، وبحث سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقة البحر المتوسط.

 

 

أكتوبر

موسكو

وصل «السيسي»، إلى العاصمة الروسية موسكو، على رأس وفد مصري رفيع المستوى، في زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام.

 

 

وعقد الرئيس خلال هذه الزيارة لقاء قمة، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي، تم خلاله تناول مجالات التعاون المشترك بين القاهرة وموسكو في مختلف المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية والسياحية.

 

 

أكتوبر

السودان

وصل «السيسي»، إلى الخرطوم، في ثاني زيارة له إلى السودان خلال العام الجاري؛ للقاء «البشير»، وذلك في إطار اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة.

وتناولت القمة الثنائية بين الرئيسين، مجمل العلاقات المصرية السودانية، وسبل تعزيزها، كما تم خلال الزيارة افتتاح المعرض المصري للأدوية والمنتجات الطبية بالخرطوم.

 

 

أكتوبر

برلين

وصل الرئيس إلى العاصمة الألمانية برلين، في زيارة رسمية استغرقت أربعة أيام، شارك خلالها في أعمال قمة مجموعة العشرين حول الشراكة مع إفريقيا، تلبية لدعوة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل.

 

 

وعقد «السيسي»، خلال هذه الزيارة مباحثات مع «ميركل»، والرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، وعدد من المسؤولين هناك، دارت جميعها حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا، في مختلف المجالات.

 

 

نوفمبر

باليرمو

وصل «السيسي»، إلى مدينة باليرمو الإيطالية، في زيارة استغرقت يومين؛ للمشاركة في القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي، وذلك تلبية لدعوة رئيس الوزراء الإيطاللي، جوزيبي كونتي.

 

والتقى الرئيس خلال هذه الزيارة برئيس الوزراء الإيطالي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، ومناقشة تطورات قضية مقتل الطالب الإيطالي،جوليو ريجيني.

ديسمبر

فيينا

وصل الرئيس إلى العاصمة النمساوية فيينا، في أول زيارة رسمية لرئيس مصري منذ أكثر من 11 عامًا.

 

 

واستمرت هذه الزيارة لمدة أربعة أيام، شارك خلالها «السيسي» في أعمال المنتدى رفيع المستوى بين إفريقيا وأوروبا لتعزيز الشراكة بينهما، وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين هناك؛ لتعزيز التعاون بين الجانبين.

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك