متحدث الحكومة: بعض القطاعات ستشهد رفع شبه كامل للدعم.. وتحريك سعر الخبز جزئيا - بوابة الشروق
الأحد 23 يونيو 2024 1:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الحكومة: بعض القطاعات ستشهد رفع شبه كامل للدعم.. وتحريك سعر الخبز جزئيا

محمد شعبان
نشر في: الإثنين 27 مايو 2024 - 10:55 م | آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2024 - 10:55 م

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الحكومة لن تقدم على رفع الدعم عن السلع الأساسية، مثل الخبز، بشكل كامل في الوقت الراهن، قائلا إنه «في حال رفع الدعم سيكون تدريجيًا لجزء من الدعم».
وشدد خلال تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الإثنين، أن هناك حاجة لمواصلة ترشيد الدعم في بعض القطاعات الأخرى، مثل الوقود؛ بهدف الوصول إلى مستويات الدعم قبل الأزمات الحالية، والتي «شهدت رفعًا شبه كامل للدعم» عن معظم السلع، باستثناء السولار والبوتاجاز، واللذين لا يزال الدعم مطبقا عليهما ولكن بشكل جزئي.
وتابع: «بعض القطاعات ستشهد رفع شبه كامل للدعم، بينما بعض السلع الأساسية مثل الخبز ستظل تحتفظ بقدر من الدعم مع ترشيده في حال الاستمرار على منظومة الدعم السلعي، وبالتالي من الممكن جدًا خلال الفترة المقبلة أن نشهد قدرا من تحريك السعر بصورة بسيطة لا تؤثر على المواطن».
وأشار إلى أن الدولة تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويا بتكلفة 1.25 جنيه في مقابل صرفه للمواطن بـ 5 قروش، مشددًا أن تحريك السعر من شأنه تخفيف الأعباء على الموازنة العامة للدولة ومساعدتها جزئبا على تقديم الخدمة.
ولفت إلى أن الحكومة تدرس سيناريوهين بشأن منظومة الدعم، الأول هو الاستمرار في منظومة الدعم السلعي الحالي، والثاني هو التحول إلى منظومة الدعم النقدي، مشددًا أن التحول للدعم النقدي سيكون خاضعا لحوار مجتمعي موسع قبل اتخاذ أي قرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك