الرئيس الكولومبي وزعيم حركة «فارك» المتمردة يوقعان اتفاق سلام تاريخيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس الكولومبي وزعيم حركة «فارك» المتمردة يوقعان اتفاق سلام تاريخيا

الرئيس الكولومبي وزعيم فارك خلال توقيع اتفاقية السلام
الرئيس الكولومبي وزعيم فارك خلال توقيع اتفاقية السلام
كارتاهينا - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 6:34 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 6:34 ص

وقع الرئيس الكولومبي وزعيم حركة فارك المتمردة، مساء الاثنين، في كارتاهينا (شمال) كولومبيا، اتفاق سلام تاريخيا ينهي حربا استمرت أكثر من نصف قرن، وخلفت مئات الآلاف من القتلى والمفقودين.

وخلال حفل ضخم أقيم في المدينة الساحلية، وقع على الاتفاق المؤلف من 297 صفحة، كل من الرئيس خوان مانويل سانتوس، وقائد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) رودريجو لوندونيو، المعروف أكثر باسميه الحركيين "تيموليون خيمينيز" و"تيموشنكو".

وهذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في هافانا في أغسطس الماضي، لا يزال بحاجة لأن يصادق عليه الكولومبيون في استفتاء يجري الأسبوع المقبل كي يدخل حيز التنفيذ.

وجرى توقيع الاتفاق في باحة مركز المؤتمرات في كارتاهينا، المنتجع الذي يوصف بأنه "لؤلؤة الكاريبي"، وذلك بحضور حوالى 2500 مدعو ارتدوا ملابس بيضاء، وبينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية، إضافة إلى عدد من ضحايا النزاع.

ووقع سانتوس وتيموشنكو الاتفاق بقلمين صنعا من رصاصتين.

وقبيل توقيعه الاتفاق، قال الرئيس سانتوس في تغريدة على تويتر: "اليوم نختبر فرح عصر جديد لكولومبيا"، معتبرا توقيع الاتفاق "مرحلة جديدة في تاريخنا، في بلد ينعم بالسلام".

ومن الشخصيات التي شاركت في حفل التوقيع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الذي استضافت بلاده لمدة اربع سنوات مفاوضات السلام التي رعتها أيضا النروج وفنزويلا وتشيلي، كما حضر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ونظيره لمنظمة الدول الأميركية لويس الماجرو، ووزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري والفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين.

وكانت حركة "فارك" التي انبثقت في 1964 عن تمرد للفلاحين وتضم اليوم نحو سبعة آلاف مقاتل، صادقت على الاتفاق الجمعة خلال مؤتمر وطني نظم في ال ديامانتي في قلب معقلها التاريخي في كاجوان (جنوب شرق).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك