مساعد وزير الخارجية الأسبق: أذربيجان تدعم دور الرئيس السيسي المحوري - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مساعد وزير الخارجية الأسبق: أذربيجان تدعم دور الرئيس السيسي المحوري

محمد شعبان
نشر في: السبت 28 يناير 2023 - 8:36 م | آخر تحديث: السبت 28 يناير 2023 - 8:36 م

علق السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، على مباحات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس أذربيجان إلهام علييف، واجتماعه مع كبار رموز الاقتصاد ورجال الأعمال في أذربيجان.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية عبر فضائية «دي إم سي»، مساء السبت، إن زيارة الرئيس السيسي؛ الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أذربيجان، مؤكدا أن الزيارة تمثل بادرة جيدة لفتح مجالات عديدة في العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأشار إلى ارتباط الدولتين بعلاقات ثقافية ممتدة عبر التاريخ تحت مظلة الأزهر الشريف، منذ أن كانت أذربيجان تحت مظلة الاتحاد السوفيتي وحتى بعد استقلالها، باعتبارها دولة إسلامية.

وأوضح أن المباحات التي تم تناولها اليوم؛ استهدفت التعاون في مجال الطاقة؛ باعتبار أذربيجان دولة منتجة ومصدرة للغاز الطبيعي، وبحث فتح أفق جديدة لدخول المستثمرين في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، بالإضافة إلى تعزيز الزيارات السياحية الترفيهية والدينية إلى مصر.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق؛ أن أذربيجان باعتبارها دولة إسلامية، تدعم دور الرئيس السيسي المحوري، وتؤيد إقامة دولة فلسطينية على حدود يونيو 67 عاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى تنديدها الدائم بأفعال الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وأشار إلى أن دولة أذربيجان تقع على بحر قزوين، وتواجه بعض الأزمات والخلافات على أحقية امتلاك إقليم ناغورنو كاراباخ عبر صراعها الممتد منذ عشرات السنوات مع أرمينيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك