بعد توجيهات السيسي.. وزير الري يعلن تنفيذ حملات كبرى لإزالة التعديات على النيل - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 2:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد توجيهات السيسي.. وزير الري يعلن تنفيذ حملات كبرى لإزالة التعديات على النيل

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 1:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 - 1:12 م

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، أن الوزارة عازمة على التصدي بكل حزم لجميع أشكال التعديات؛ لردع كل من تسول له نفسه التعدي على نهر النيل، وبما يؤدي لتحقيق الهدف المنشود بالوصول إلى "نيل بلا تعديات"، موضحا أن أجهزة الوزارة تعمل على مدار الساعة وخلال الإجازات الرسمية لمواجهة هذه التعديات أيا كان حجمها أو مرتكبها، بهدف الحفاظ على نهر النيل وضمان حسن إدارة وتشغيل المنظومة المائية وحماية أملاك الدولة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع القيادات التنفيذية بالوزارة لمتابعة موقف إزالة التعديات على المجاري المائية، والموقف التنفيذي لمشروعات وأعمال الوزارة بمختلف المحافظات، والترتيبات النهائية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه.
واستعرض عبد العاطي تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه في غضون ستة أشهر، حيث وجه الوزير الأجهزة المعنية بالوزارة برفع درجة الاستعداد والجاهزية التامة، مع التأكيد على جاهزية كافة المعدات اللازمة لتنفيذ موجات كبرى لإزالة التعديات في جميع المحافظات، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى الجهة المختصة.
وقال وزير الموارد المائية والري إنه تم إطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل في الخامس من يناير 2015، تحت رعاية رئيس الجمهورية، وذلك للحد من انتشار التعديات على مجرى النهر.. مشيرا إلى أن جهود أجهزة الوزارة، بالتعاون مع الأجهزة ذات الصلة وخاصة الأجهزة الأمنية، أسفرت عن إزالة أكثر من 64 ألف حالة تعد حتى الآن على جوانب مجرى نهر النيل، تمثلت في مبان سكنية وأعمال ردم وتلوث وخلافه.
وشدد عبد العاطي على مواصلة التصدي بكل حسم لجميع أشكال التعديات والمخالفات على المجاري المائية وأملاك الري بإدارات الري والصرف والميكانيكا على مستوى الجمهورية وإزالتها فورا، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل، وتوفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة الاستخدامات، وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين.
وفي استجابة فورية من أجهزة وزارة الري لما تم إثارته ببعض القنوات التليفزيونية بالأمس من شكوى أحد المواطنين من وجود تعدي على منافع نهاية ترعة عبد الرسول بالردم بطول حوالي 25 مترا في نهاية الترعة وعمل ماسورة بالمخالفة في نجع "سبع أسيوط" بمحافظة أسيوط، فقد تم صباح اليوم البدء في أعمال إزالة هذه الحالة بالتنسيق بين أجهزة وزارة الري والأجهزة الأمنية والمحافظة.
كما استعرض الوزير - خلال الاجتماع - موقف الإجراءات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والمقرر عقده خلال الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بعنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، بمشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والفلاحين والقانونيين من مختلف دول العالم.
وأوضح الدكتور عبد العاطي أن هذا الحدث المهم يأتي في إطار اهتمام الدولة بموضوع المياه ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتتويجا لدور مصر الإقليمي الرائد سواء في المنطقة العربية أو الأفريقية.. مشيرا إلى أن الأسبوع يهدف للتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ، وكذا النظم الهيدرولوجية، ما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه إقليميا ودوليا.
كما وجه وزير الري برفع حالة الاستنفار بجميع جهات الوزارة استعدادا لموسم الأمطار والسيول، والتأكيد على المرور الدوري لضمان جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من السيول لاستقبال المياه، وإزالة أي تعديات على المخرات بشكل فوري.
واستعرض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع.. موجها بمواصلة بذل الجهد واستمرار الرقابة على الأعمال المنفذة بكافة المحافظات، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية، كما تم التوجيه بالإسراع في تنفيذ أعمال تأهيل المساقي بمختلف المحافظات، الأمر الذي يسمح بتحقيق تطوير شامل للمنظومة المائية.
وتم أيضا خلال الاجتماع عرض نتائج المؤتمرات الموسعة التي تم عقدها بمحافظات الجمهورية المختلفة بالتنسيق والتعاون المشترك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتفعيل القرار الوزاري المشترك رقم 161 لسنة 2021 بشأن تعميم نظم الري الحديث، مع التوجيه بزيادة المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة المعنية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الأهلي والبنك الزراعي، لتنفيذ مشروعات الري الحديث بمختلف المحافظات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك