محلب يدشن مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب بدمياط - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 9:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين يرى أن المشروع سيمكن مصر من التحكم الاستراتيجي في الغذاء

محلب يدشن مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب بدمياط

محلب يدشن مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب بدمياط - أرشيفية
محلب يدشن مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب بدمياط - أرشيفية
كتبت- آية أمان
نشر في: الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 1:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 1:15 م

دشن المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، مشروع المركز اللوجستي العالمي لتخزين وتداول الغلال والحبوب من ميناء دمياط، اليوم االثلاثاء، بعد افتتاح رصيفي 18 و19 بالميناء لزيادة الطاقة الاستيعابية وحركة السفن.

وقال خالد حنفي، وزير التموين، خلال عرض هيئة ميناء دمياط لأعمال التوسعة والمشروعات المخططة في الميناء، إن "فكرة المركز اللوجستي العالمي للحبوب ولدت في مجلس الوزراء بعد عرض دراسات عن مشاكل تداول الحبوب والغلال، حيث تم البدء في دراسة ألية التنفيذ واختيار المكان، حيث تبين أن ميناء دمياط هو المكان الأنسب لعدد من العناصر الأساسية في المشروع وأهمها ربطها بالطرق الرئيسي".

وأضاف حنفي، أن "المشروع تتم دراسته وفقا لحركة التجارة العالمية، حيث إن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم ولكننا نحصل على أسعار غير تنافسية، وبحكم التجارة العالمية فإن مصر تقع في المركز الرئيسي حيث إن مناطق الاستهلاك تقع معظمها في محيط مصر"، لافتا أنه "تم إصدار قرار، الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء للجنة لتنفيذ ودراسة المشروع ووضعه على الطبيعة".

وأشار وزير التموين إلى أن "المشروع سيقع على منطقتين رئيسيتين بطاقة تخزينية 7 مليون طن، كذلك سيكون هناك نماذج مختلفة للتخزين حيث التخزين السريع بطاقات متعددة للتجارة السريعة"، موضحا أن "المشروع سيمكن مصر من التحكم الاستراتيجي في الغذاء بعد أن تكون مصر أكبر مركز استراتيجي لحركة وتداول الحبوب".

وتابع: "من المنتظر أن يتم الانتهاء من العمل في المركز اللوجسيتي في خلال عامين، من خلال التكاليف المبدئية والتي تشمل حوالي 15 مليار، غير بعض تكاليف الانشاءات للمصانع الملتحقة بالمشروع، إضافة إلى توقعات باستثمارات خارجية دولية، نتيجة الاهتمام العالمي بالمشروع".

من جانبه، عرض اللواء أيمن صالح، رئيس ميناء دمياط، الخطة التنفيذية لتوسعة وتجديد الميناء من خلال إنشاء رصيف جديد ومخازن ورصيف للخدمات البحرية لاستيعاب عدد أكبر من السفن المتردد على الميناء، قائلا: "تم استخدام 40 ألف متر مكعب من الخرسانة و3000 طن من حديد التسليح و90 ألف متر مكعب تكريك".

وأضاف: "من المفترض أن يزيد الطاقة الاستيعابية للميناء أكثر من مليون طن سنويا، وزيادة عدد السفن بـ 800 سفينه سنويا وتقليل فترات الانتظار "، مشيرا إلى أن "مشروع إنشاء رصيف خدمات بحرية بطول 90 متر، وذلك للتواكب مع زيادة كثافات السفن ، ومن المفترض أن تنفذه المقاولين العرب بـ11 مليون جنيه، وتم التعاقد مع شركة التمساح لتصميم قاطرتين سيتم تسليمهم في منتصف العام المقبل".

وأكد رئيس ميناء دمياط، أنه "من المنتظر أن يتم عمل مخزنين لتدوال البضائع الغير ملوثة للبيئة بتكلفة 12 مليون جنيه، وهو المدرج في خطة الهيئة"، منوها أن "125 فدان الخاصة بالمركز اللوجستي لتخزين الحبوب تقع في المنطقة التوسعية لميناء دمياط، وهذه المساحة مطروحة للتوسعات المستقبلية واختيارها لتكون مقرا للمشروع".

كما أوضح أنه "تم تجهيز واختيار بعض المواقع لإقامة المركز اللوجستي للحبوب من خلال التوسعات المستقبلية باجمالي 225 ألف متر في خلفية رصيف 13 و14 "، معلنا عن "دراسة عدد من المشروعات التوسعية في الميناء، منها: إنشاء محطة بضائع عامة على رصيف 12 وإنشاء محطة للحبوب في منطقة مجاوره ويتم بحث استغلالها من قبل شركة القناة للسكر، ومحطة لبضائع الصب السائل على رصيف 19، إضافة إلى خطة إنشاء منطقة حرة صناعية في مساحة 125 فدان شرق الميناء من المقرر ربطها بسلسلة من شبكات الطرق والسكك الحديدية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك