«الإعصار» السعودى يجلى 86 دبلوماسيًا من عدن - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإعصار» السعودى يجلى 86 دبلوماسيًا من عدن

الشروق
نشر في: الأحد 29 مارس 2015 - 9:16 ص | آخر تحديث: الأحد 29 مارس 2015 - 9:16 ص

طيران «عاصفة الحزم» يشن أعنف الغارات على مواقع حوثية بصنعاء.. وأنباء عن خسائر كبيرة للحوثيين
التوتر والفوضى يسودان عدن.. وجماعة «الحوثى» تسيطر على قطاع ساحلى قرب باب المندب

أجلت البحرية السعودية، أمس، عشرات الدبلوماسيين السعوديين والعرب والأجانب من مدينة عدن جنوبى اليمن، إلى مدينة جدة على البحر الأحمر، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية رسمية.
وقالت قناة الإخبارية السعودية إن القوات البحرية الملكية السعودية نفذت «عملية الإعصار» لإخلاء عشرات الدبلوماسيين بينهم سعوديون من عدن.
كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن «عدد من تم إجلاؤهم بلغ 86 شخصا» على متن سفينتين، موضحة أن عملية الإجلاء جرت «فى المياه المواجهة لميناء عدن وبمشاركة الطيران البحرى وعناصر من وحدات الأمن الخاصة». وأضافت أن السفينتين وصلتا، صباح أمس، إلى قاعدة الملك فيصل البحرية فى جدة.
وفى سياق متصل، نفذت طائرات تحالف «عاصفة الحزم» بقيادة السعودية، فجر أمس، غارات هى الأعنف فى ثلاثة أيام على قواعد ومعسكرات ومخازن ذخيرة لمسلحى جماعة الحوثى وقوات موالية لها فى العاصمة صنعاء ومحيطها، فى وقت تحدثت فيه تقارير عن خسائر كبيرة للحوثيين جراء الضربات السابقة.
وتمكنت طائرات التحالف الداعم للشرعية فى اليمن من تدمير عدد كبير من الصواريخ الباليستية الحوثية، فى ثالث أيام انطلاق عملية «عاصفة الحزم»، بحسب ما أفاد شهود لقناة العربية الإخبارية السعودية.
وقال شهود عيان إن الطائرات أغارت على مواقع عسكرية تابعة للمتمردين الحوثيين حول العاصمة اليمنية مستهدفة تحييد بطاريات صواريخ فى مطار صنعاء ومواقع عسكرية موالية للحوثيين شرق صنعاء وغربها وجنوبها.
وأكد الشهود أن مسلحى الحوثى انتشروا بشكل كثيف فى محيط مقر جهاز الأمن السياسى بصنعاء، حيث طالبوا السكان بمغادرة الحى بحجة أنه سيتعرض للقصف.
وللمرة الثالثة منذ بدء القصف، ليلة الأربعاء، تعرض المجمع الرئاسى فى صنعاء للقصف. كما شملت الغارات هجوما جديدا على قاعدة الديلمى الجوية قرب مطار صنعاء الدولى، والتى تضم مخازن سلاح كان الحوثيون استولوا عليها إثر اجتياحهم العاصمة اليمنية فى سبتمبر الماضى.
واستهدف الطيران أيضا مقر كلية الطيران والدفاع الجوى وألوية الصواريخ فى «فج عطان»، ومقر قيادة القوات الخاصة بصنعاء، وفقا لموقع «الجزيرة.نت». فيما أفاد شهود بأن طائرات حربية حلقت فى أجواء الضالع عاصمة المحافظة التى تحمل الاسم نفسه فى جنوب اليمن.
فى الوقت نفسه، ازداد الوضع فى مدينة عدن فوضى بسبب المواجهات المستمرة بين المسلحين الحوثيين والمقاتلين المناهضين لهم، ما خلف 54 قتيلا و187 جريحا، بحسب ما صرح به مسئول فى إدارة الصحة اليمنية لوكالة الصحافة الفرنسية. بينما سيطر مسلحو جماعة الحوثى على القطاع الساحلى التابع لمنطقة المخاء القريبة من باب المندب والتابعة إداريا لمحافظة تعز.
وفى تصريح لوكالة الأناضول، أوضحت مصادر، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، أن مسلحى الحوثى سيطروا على القطاع، عقب اشتباكات دامت ساعات مع قوات اللواء 35، المتمركزة فى المنطقة. ولفتت إلى أن هذه الاشتباكات خلفت قتيلا واحدا من كل طرف وجريحين من الحوثيين وآخر من قوات اللواء 35.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك