المشاط: اللجان العليا المشتركة تهدف لتقوية العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأخرى - بوابة الشروق
الإثنين 30 نوفمبر 2020 7:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

المشاط: اللجان العليا المشتركة تهدف لتقوية العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأخرى

رانيا المشاط وزير التعاون الدولي
رانيا المشاط وزير التعاون الدولي
أ ش أ
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 8:16 م | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 8:16 م

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن انعقاد اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة غدا الجمعة يأتي في إطار تنفيذ مخرجات القمة الثلاثية لرؤساء مصر والأردن والعراق التي عقدت خلال أغسطس الماضي، موضحة أن وزارة التعاون الدولي تسعى من خلال أعمال اللجان العليا المشتركة لتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأخرى لاسيما الدول العربية الشقيقة.
وأضافت المشاط، في بيان للوزارة مساء اليوم الخميس، أن وزارة التعاون الدولي تسعى للعمل بكل جهد لإنجاح أعمال اللجنة المشتركة ومتابعة نتائجها والتواصل المستمر مع جميع الجهات لإزالة أية معوقات تحول دون تنفيذ أي من قراراتها في سبيل تعظيم التعاون الثنائي مع دول العراق في مختلف المجالات.
وذكرت المشاط أنه تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع السفارة العراقية بالقاهرة للإعداد للجنة العليا المشتركة، لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ووضع الملامح الأولية لاتفاقيات التعاون بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات الحكومية في مصر.
وتترأس المشاط الوفد المصري في الاجتماع التحضيري للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة على مستوى الوزراء الذي يُعقد غدًا الجمعة، وتشارك في الاجتماع الختامي للجنة العليا المقرر عقده بعد غدٍ السبت برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، والذي سيشهد توقيع عدد من وثائق التعاون الهامة في مجالات مختلفة.
وعُقدت الاجتماعات التحضيرية للجنة على مستوى خبراء الجانب المصري في مقر وزارة التعاون الدولي يوم الأحد الماضي، وتم استكمالها في العاصمة العراقية بغداد أمس واليوم برئاسة طارق شعراوي مستشار وزير التعاون الدولي والمشرف على قطاع التعاون العربي والأفريقي، حيث تم الاتفاق على الصياغات النهائية للوثائق الجاهزة للتوقيع في ختام أعمال اللجنة العليا.
جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في 5 يوليو 1988. وتمثل اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة آلية هامة من آليات الدبلوماسية الاقتصادية المصرية لتنسيق أطر التعاون الدولي مع دولة العراق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك