سد النهضة.. وزير الخارجية الأسبق: التعنت الإثيوبي فاق مداه - بوابة الشروق
السبت 30 سبتمبر 2023 10:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار وزير التربية والتعليم بحظر النقاب في المدارس؟

سد النهضة.. وزير الخارجية الأسبق: التعنت الإثيوبي فاق مداه

هديل هلال
نشر في: الإثنين 30 يناير 2023 - 6:28 م | آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 6:28 م
قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر مارست قدرًا من الصبر الطويل في تعاملها مع ملف سد النهضة، مشيرًا إلى أن القاهرة تؤكد على أهمية حل الموضوع دبلوماسيًا عن طريق التفاوض، وخروج كل الأطراف رابحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن مصر طوال فترة تعاملها مع الملف، تحافظ على مبادئها الخاصة باحترام القانون الدولي، والحق في التنمية.

ونوه أن «التعنت الإثيوبي فاق في مداه أي تعنت»، مشددًا على أهمية أن يكون للولايات المتحدة الأمريكية، إسهام قوي وفاعل بملف سد النهضة؛ بحيث تضع حلًا سياسيًا يلتزم به الجميع ويراعي حقوقهم.

وتوقع وزير الخارجية الأسبق، أن تلعب واشنطن دورًا في موضوع سد النهضة، كما تكون لها اليد العليا في القضية الفلسطينية، عند بدء عملية سياسية جادة.

واستطرد: «مصر أثبتت أنها لا تقف أمام التنمية، بدليل بناء السد في تنزانيا، لا عقبات نضعها في سبيل التنمية بالقارة الإفريقية، وهناك مقاربات استراتيجية قامت بها مصر في الفترة الأخيرة، تضع قدرًا كبيرًا من التعاطف مع الموقف المصري».

وأشار إلى أن «الدبلوماسية المصرية تحشد الرأي العام الدولي؛ لكي يقف مع حقوقها المائية، وتؤكد على المسار السلمي في مختلف المحافل الدولية».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك