سد النهضة.. رسلان: عرض أثيوبيا بتنظيم الملء يستهدف ضرب التعاون المصري السوداني - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. رسلان: عرض أثيوبيا بتنظيم الملء يستهدف ضرب التعاون المصري السوداني

سد النهضة 2020
سد النهضة 2020
أمل محمود
نشر في: الثلاثاء 30 مارس 2021 - 1:33 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مارس 2021 - 1:33 ص

قال هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن السودان تخشى من انخفاض مستوى نهر النيل في الملء الثاني لسد النهضة كما حدث في الأول.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «المحور»، مساء أمس الاثنين، أن الملء الأول لسد النهضة تسبب في نوع من العطش بالسودان، مشيرًا إلى أنه بعد فتح المجال للمياه حدث فيضان عالي جدًا تسبب بأضرار بليغة.
وأوضح أن الملء الثاني سيكون 3 أضعاف الملء الأول، ما يعني أن الخسائر ستكون مضاعفة بشكل قد يفوق قدرات تحمل السودان، لافتًا إلى ما تقترحه أثيوبيا حاليًا من تنظيم عملية الملء الثاني.
وذكر أنه في حالة موافقة السودان على ما تقترحه أثوبيا من تنظيم عملية الملء الثاني لسد النهضة ستفكك تعاونها مع مصر، موضحًا أن هذا هو ما تستهدفه أثيوبيا في الأساس.
وأشار إلى حجز سد النهضة لـ 18.5 مليار متر مكعب من المياه بعد الملء الثاني، مضيفًا أن ذلك يعتبر بمثابة حصانة وحماية للسد من أي تدخلات عسكرية.
ولفت إلى أنه بعد الملء الثاني ستمتلك أثيوبيا ورقة ضغط ضد السودان وهي القنبلة المائية التي يحتجزها خزان السد والتي من شأنها أن تغرق مناطق كبيرة بالسودان.

 






قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك