«السيارة بعد الحادثة».. مكسب 100% أو أكثر - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيارة بعد الحادثة».. مكسب 100% أو أكثر

سمكرة سيارات الحوادث تدر ربحا للعاملين فى المهنة - تصوير علي هزاع
سمكرة سيارات الحوادث تدر ربحا للعاملين فى المهنة - تصوير علي هزاع
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: السبت 30 مايو 2015 - 9:18 ص | آخر تحديث: السبت 30 مايو 2015 - 9:30 ص

تعد حوادث السيارات من كبرى المصائب التى يتعرض لها مالكو السيارات، إلا أن حوادث السيارات تعد خيرا لتجار قطع الغيار المستعملة «حوادث السيارات خير لينا»، كما يقول محمد سعيد أحد العاملين فى محل لبيع قطع غيار السيارات المستعملة فى منطقة المريوطية فى الهرم.

فبحسب سعيد، فإن المحل يشترى «سيارات الحوادث» من شركات التأمين التى تقوم بتعويض أصحاب سيارات الحوادث، «نقوم بشراء لوط السيارات بأسعار بسيطة جدا، حيث يصل سعر السيارة من خلال اللوط إلى نحو 25% من قيمتها فى حالتها السليمة»، تبعا لسعيد، مشيرا إلى أنه يستخرج الإكسسوارات السليمة، والتى لم تتعرض لتلف بعد الحادثة، مثل الكاسيت والمرايات والمقاعد، وبيعها بالقطعة، «يحدد سعر الكاسيت بناء على نوعه، فأسعاره تبدأ من 500 جنيه ليصل إلى 5000 جنيه»، تبعا لعامل محل بيع قطع الغيار، مضيفا أن سعر المرايات يحدد بناء على ماركة السيارة نفسها»، على سبيل المثال، سعر مرايات سيارات الهيونداى يصل إلى 1000 جنيه، فى حين أن سعر مرايات المرسيدس يتجاوز الـ 2000 جنيه»، على حد قول سعيد.

وقد انخفض عدد حوادث السيارات على الطرق خلال العام الماضى، بنحو 7.5%، ليبلغ عددهم 14403 حادثة مقابل 15578 حادثة خلال عام 2013، وهو ما نتج عنه تلف 21188 الف سيارة، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وكانت السيارات الملاكى من أكثر المركبات المسببة للحوادث حيث بلغت 5274 مركبة بنسبة 37%، يليها النقل «الخفيف والمتوسط»، حيث بلغت 2949 سيارة بنسبة 20.5% من إجمالى المركبات المسببة للحوادث عام 2014.

«عقب استخراج الإكسسوارات من السيارة، نقوم بتقطيع السيارة إلى نصفين، ونقوم بفصل الجزء الذى تعرض إلى تلف جراء الحادثة وبيعه للعاملين فى مجال الخردة، وعرض الجزء السليم»، وفقا للسعيد، مشيرا إلى أن المحل يكسب ما يزيد عن 100% من ثمن السيارة التى تم شراؤها بـ«اللوط».

ووفقا للعامل، «يوجد إقبال على قطع الغيار المتمثلة فى محرك السرعات الخاصة بالسيارات والتى يتجاوز ثمنه الـ 3000 جنيه وفقا لموديل السيارة وماركتها»، مشيرا إلى أن هناك العديد من أصحاب السيارات التى تتعرض إلى حوادث يقوم بتغيير الأجزاء التى تعرضت للتلف من الحادثة، «وذلك من خلال شراء تلك الأجزاء من السيارات التى تعرضت لحادثة والأجزاء المشابهة لم تتعرض للتلف»، تبعا لسعيد.

ولم تقتصر فوائد حوادث السيارات على تجار قطع الغيار المستعملة، بل لها فوائد للعاملين فى مجال تصليح السيارات، «أقوم بتصليح السيارات التى تصاب بأضرار نتيجة الحوادث»، وفقا لمحمود حسن، سمكرى سيارات، مشيرا إلى أنه يقوم بتصليح السيارات التى لا تحتاج إلى استبدال جزء من الهيكل الخارجى، «يصل متوسط مكسبى اليومى نحو ألف جنيه من عمليات التصليح» على حد قول حسن.

إقرأ أيضًا :

من هد وجد... هدم المبانى أكثر ربحا من بنائها

«ملاحق» الطلبة.. عند المدرسين فوائد

قفل «السادات» فاتح بيوت

ولكم فى الخراب منافع كثيرة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك