عضوة «تعليم البرلمان»: إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة طلاب الجامعات - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضوة «تعليم البرلمان»: إجراءات وقائية للحفاظ على سلامة طلاب الجامعات

ماجدة نصر
ماجدة نصر
علي كمال
نشر في: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 2:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 2:35 م

نصر: لايجوز عمل بحث في السنوات النهائية وتم حل مشاكل الوافدين والمغتربين

قالت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت أربعة اجتماعات مع مسئولي وزارة التعليم العالي وعلى رأسهم أمين المجلس الأعلى للجامعات الدكتور محمد لطيف، لمتابعة امتحانات السنوات النهائية بالجامعات والدراسات العليا وخطة العام الدراسي الجديد.

وأكدت نصر، في تصريحات لـ "الشروق"، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من قبل وزارة التعليم العالي للحفاظ على سلامة الطلاب والطالبات أثناء امتحانات السنوات النهائية، مضيفة أن كل كلية وضعت خطة لعمل الامتحان وتحدد وقت معين ويوجد بها أماكن متسعة نظرا للانتهاء من امتحانات سنوات النقل، وحتى لو هناك احتياج في الأماكن سوف تستطيع توفير ذلك عبر الاستعانة بمبنى كلية أخرى مع التنسيق في أوقات الامتحانات.

وشددت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على أنه لايجوز عمل بحث في المواد النظرية لكل كلية في السنة النهائية واحتسابها مادة نجاح أو رسوب فقط دون تقدير درجات نظرا لأن السنة النهائية هي التي تحدد مستقبل الطلبة وينتج عنها سواء التعيين في الكليات كمعيدين أو تحدد عليها وظائف أخرى في العمل، مشيرة إلى أن الأصعب وهي امتحانات الثانوية العامة تم إجرائها وتسير بشكل مطمئن بالرغم من كثافة عدد الطلاب على مستوى الجمهورية ووصل إلى 2 مليون طالب والوضع أخف في امتحانات الجامعات.

وأوضحت نصر، أنه بالنسبة للطلاب المغتربين خارج المحافظات فتم التنسيق مع رؤساء المدن الجامعية على استقبالهم في المدن وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية كالتعقيم وغيره وتحديد كل غرفة في المدينة الجامعية طالبين في كل غرفة كحد أقصى، بجانب أن هناك جامعات مدنها الجامعية بها مستشفيات للعزل ولكن لديها أكثر من مدينة جامعية أخرى سيتم نزول الطلاب المغتربين عليها.
وبالنسبة للطلاب الوافدين قائلة: "أنه تم اتخاذ قرار بإجراءات أخرى بأن يستطيع الوافد تأجيل امتحانه للعام المقبل ويعتبر عذر مقبول وسوف يحصل على كافة الدرجات عند الإمتحان العام المقبل".

وذكرت النائبة، أنه تم تحديد خطة العام الدراسي الجديد بالجامعات وسيكون عن طريق التعليم المدمج، جزء منه بالطريقة التقليدية عن طريق المحاضرات وستكون لمدة يوم أو اثنين في الأسبوع بالجامعة وسوف تقسم الدفعة لمجموعات في كل كلية والجزء الآخر سيكون عن طريق التعليم عن بعد باستخدام الأمور الإلكترونية عبر الإنترنت، والكليات العملية سيتم الاستعانة ببعض المعامل الإلكترونية والافتراضية للتخفيف على الطلاب الحضور المباشر.

ولفتت النائبة إلى أن اللجنة سوف تتواصل بشكل مستمر مع كافة المسؤولين بوزارة التعليم العالي أثناء عقد امتحانات السنوات النهاية للجامعات وذلك لمتابعة الأمر والاطمئنان على سير الامتحانات بشكل جيد بالحفاظ على صحة الطلاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك