الأطباء تطالب بسرعة إقرار قانون المسؤولية الطبية: الطبيب يعاقب مثل البلطجي وفق قانون العقوبات - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأطباء تطالب بسرعة إقرار قانون المسؤولية الطبية: الطبيب يعاقب مثل البلطجي وفق قانون العقوبات

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء
محمد فتحي
نشر في: الجمعة 30 يوليه 2021 - 2:11 م | آخر تحديث: الجمعة 30 يوليه 2021 - 3:28 م

قال الأمين العام لنقابة الأطباء أسامة عبد الحي، إن هناك توافقا بين النقابة ولجنة الصحة بمجلسي النواب والشيوخ، على ضرورة مناقشة مشروع قانون المسؤولية الطبية خلال دور الانعقاد المقبل.

وأشار عبد الحي، فى تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن واقعة مرض الفنانة ياسمين عبد العزيز، وما أثير من لغط حول حالتها الصحية، واتهام الأطباء المعالجين لها بوقوعهم فى خطأ طبي بالتسبب فى سوء حالتها الصحية، يؤكد ضرورة سرعة إقرار القانون، حتي يمكن من خلاله تحديد مسؤولية الطبيب من لجنة فنية متخصصة، ولا يتم توجيه التهم إليهم دون علم.

وأكد عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إبراهيم الزيات، أنه يجب التفرقة بين المضاعفات الوارد حدوثها وبين الإهمال الطبي، موضحا أن الحالة الأولى تعني أن الطبيب مؤهل فى تخصصه ومدرب ولديه شهادات عملية تثبت قدرته على إجراء هذه العملية، ويعمل فى مستشفى مؤهله للتعامل مع العملية التي يجريها، فإذا وقعت معه مضاعفات واردة الحدوث لا يمكن توصيفها بالخطأ الطبي وإنما مضاعفات طبية ورادة لا دخل للطبيب بها.

وأشار الزيات فى تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن الطبيب يسأل أيضا عن مدى سرعته فى التعامل مع تلك المضاعفات، ويقيم هذا الأمر لجنة مكونة من 3 استشاريين فى التخصص محل إجراء العملية، وهو ما ينص عليه قانون المسؤولية الطبية الذى قدمته النقابة إلى مجلس النواب، فى الفصل التشريعي السابق.
وذكر أن الإهمال الطبي يكون من خلال وجود طبيب غير مؤهل لإجراء العملية، أو يعمل في تخصص غير تخصصه، أو عمل فى مستشفي غير مؤهلة، وفى هذه الحالة يعاقب وفقا لنص قانون العقوبات.

وشدد الزيات، على ضرورة سرعة إقرار قانون المسؤولية الطبية فى أسرع وقت، لافتا إلى أن القانون المصري حينما يحدث مشكلة لأحد المرضى يعاقب الطبيب وفقا لقانون العقوبات، ولا يفرق بين البلطجي والطبيب الذى كان يحاول إنقاذ مريض ووقعت له مضاعفات أو توفي.

وتابع: "قانون المسؤولية الطبية موجود فى دول العالم الأوروبية والعربية، ونتواصل مع لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة أشرف حاتم الذى وعد بمناقشته خلال دور الانعقاد المقبل.

من جهتها، أكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ميرفت عبد العظيم لـ"الشروق"، ضرورة مناقشة قانون المسؤولية الطبية فى أقرب فرصة، خلال دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب، منوهة إلى أن هناك مشروع القانون الموجود بلجنة الصحة بمجلس النواب قدمه أحد النواب فى المجلس السابق؛ لكن لم يناقش بعد، وقد يتم مناقشته أو إعداد قانون جديد خلال دور الإنعقاد المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك