ألمانيا ومصر تحتفلان بمرور 15 عاما على إنشاء اللجنة العليا المشتركة للطاقة المتجددة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ألمانيا ومصر تحتفلان بمرور 15 عاما على إنشاء اللجنة العليا المشتركة للطاقة المتجددة

محمد مجدي:
نشر في: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 4:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 4:35 م
احتفلت اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة بمناسبة مرور 15 عاما على التعاون بين مصر واللجنة، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وفرانك هارتمان سفير المانيا بالقاهرة، وأعضاء اللجنة.

وأشاد شاكر، فى كلمة ألقاها، بالتعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وحكومة ألمانيا الإتحادية فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والتى منها التعاون من خلال اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة (JCEE) والشركات الألمانية، مشيراً إلى النجاحات السابقة مع شركة سيمنس الألمانية .

وأوضح أن التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى واللجنة المصرية الألمانية تضمن العديد من الانشطة من بينها مساهمة اللجنة فى إعداد الدراسات وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريب بناء قدرات العاملين والدعم الفنى في مجالات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة من خلال العمل على عدد من المحاور المتمثلة فى إعداد القواعد التنظيمية وأطر العمل للترويج للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، وكذلك الترويج والتوعية بنشر استخدام تكنولوجيات وتطبيقات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة والهيدروجين الأخضر والتكنولوجيات الحديثة.

وأشار إلى التعاون القائم فى مبادرة نوافى لدعم مصر فى التوسع فى الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، مؤكدا اهتمام الحكومة المصرية بالطاقة المتجددة وترشيد وتحسين كفاءة الطاقة وتوطين الصناعات المتصلة بها.

ولفت إلى أن الحكومة المصرية تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة فضلاً عن تهيئة مناخ الاستثمار والعمل على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والدفع بعجلة التنمية الصناعية والسياحية والتعدينية والعمرانية والزراعية في توقيت واحد بمعدلات وسرعة تنفيذ غير مسبوقة.

بدوره أشاد، فرانك هارتمان سفير ألمانيا، بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين، مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات.

وأشار إلى نجاح مؤتمر COP 27 الذى عقد بشرم الشيخ نوفمبر الماضى، مؤكداً التعاون المثمر بين مصر واللجنة فى الفترة السابقة مع العمل على زيادة التعاون فى الفترة المقبلة فى العديد من المجالات منها التدريب والدعم الفنى في مجالات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة والهيدروجين الأخضر والتكنولوجيات الحديثة .

وفى نهاية الاحتفالية تم تكريم عدد من الشخصيات البارزة فى قطاع الكهرباء واللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة (JCEE) تقديراً لمجهوداتهم المبذولة.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة (JCEE) تعد أقدم مشروع ثنائي متواصل للتعاون الفني الألماني مع مصر في مجال الطاقة والمناخ، ويستهدف هذا المشروع تأمين إمداد المواطنين المصريين والقطاع الاقتصادي المصري بطاقة مؤمنة واقتصادية وترشيد استخدامها وزيادة نسبة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وبذلك تسهم اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة (JCEE) في تحقيق الاستراتيجية المصرية القومية للمناخ.

وساعدت اللجنة على دفع عجلة تطوير محطات ضخمة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة في منطقتى غرب وشرق الدلتا، وعند الانتهاء من أعمال الإنشاء فسوف يكون في مقدور محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح هذه توليد ما يكفي من الطاقة لإمداد مليون ونصف مليون أسرة بالكهرباء.

ومن المحاور الأخرى لهذا التعاون التركيز على رقمنة شبكات الكهرباء المصرية ونقل الخبرة وبناء القدرات – فقد شهد عام ٢٠٢٢ وحده تدريب وتأهيل ٣٠٠ من الكوادر الفنية والهندسية المصرية في مجال تركيب وصيانة أحدث محطات الطاقة الشمسية.

وأوضحت السفارة الألمانية في بيان أن اللجنة تعد رمزا للدعم الموثوق طويل المدى الذي تقدمه ألمانيا لمصر على درب التنمية المستدامة وتحقيق أهداف الطاقة القومية المستدا، مشددة على أن ألمانيا راغبة في مواصلة التعاون الوثيق في إطار هذه اللجنة مستقبلا وتوسيع دائرته: ففي شهر يوليو ٢٠٢٣ سوف يدخل هذا المشروع مرحلته الخامسة، وترصد الحكومة الألمانية لذلك مخصصات قيمتها عشرة ملايين يورو، حيث أن الطاقة تعد محورا مهما من محاور التعاون الألماني المصري.

يشار إلى أن مصر وألمانيا قد توافقتا في شهر نوفمبر ٢٠٢٢ بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للمناخ بشرم الشيخ على حزمة دعم قوامها أكثر من ٢٥٠ مليون يورو للبرنامج المصري "نُوَفِّي NWFE" (محور الترابط بين المياه والطعام والطاقة) تتكون من قروض ميسرة للغاية ومبادلة الدين ومنح مالية مما يساعد مصر على الوفاء بإسهاماتها القومية في تخفيف الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية.

كما أن اللجنة العليا الألمانية المصرية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة (JCEE) سوف تساهم مستقبلا في البرنامج المصري "نُوَفِّي NWFE " (محور الترابط بين المياه والطعام والطاقة) وفي تطوير أحدث التكنولوجيات مثل تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر، وغيرها من المشاريع، بغرض تحقيق الأهداف المناخية القومية لمصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك