فريق دولي يضم أستاذا مصريا يكتشف أول كائن حي بدون حمضه النووي الخاص بتوليد الطاقة - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 1:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





فريق دولي يضم أستاذا مصريا يكتشف أول كائن حي بدون حمضه النووي الخاص بتوليد الطاقة

عمر فارس
نشر فى : الخميس 1 أغسطس 2019 - 12:32 م | آخر تحديث : الخميس 1 أغسطس 2019 - 12:32 م

اكتشف فريق دولي من الباحثين يضم أحمد مصطفى، الأستاذ المشارك في قسم الأحياء بالجامعة الأمريكية، أول كائن حي بدون الحمض النووي الخاص بالميتوكوندريا، وهي الأجزاء المسئولة عن توليد الطاقة داخل الخلايا.

وأوضح بيان صادر عن الجامعة الأمريكية، أن هذا الكائن حقيقي النواة هو طفيلي الأميبوفريا وتم استخلاصه من خلايا متواجدة في العوالق البحرية الموجودة في خليج ماين في منطقة شمال أمريكا، ونشرت مجموعة الباحثين هذا الكشف الهام مؤخرا في ورقة بحثية في دورية ساينس أدفانسيس.

وأكدت الجامعة أن هذه الطفيليات تمثل جزءا كبيرا من العوالق الموجودة في محيطاتنا ولديها مجموعة واسعة من أنماط الحياة، يستخدم ما يقرب من نصف الأنواع المعروفة من هذه الطفيليات التمثيل الضوئي مثل النباتات، بينما تتوجد أنواع أخرى مفترسة أو تتغذى على أشكال مختلفة من المواد الغذائية.

وأشارت إلى أن الفريق قام مؤخرًا بإلقاء نظرة فاحصة على واحدة من المواد الجينية لهذه الطفيليات ودهشوا باكتشافهم، حيث وجدوا أن الطحالب الطفيلية من سلالة "dinoflagellate" قامت بتنظيم موادها الجينية بطريقة غير مسبوقة، وتملك قدرة على إنتاج الطاقة، بدون الحمض النووي.

من جانبه، قال الأستاذ المشارك في قسم الأحياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "نأمل أن تساعدنا تلك النتائج التي توصلنا إليها في فهم تطور سلالة (dinoflagellate) وأقاربها، وسيكون هذا أمرا مثيرا للاهتمام لأن أقارب هذه السلالة تشمل طفيليات أخرى والممرضات التي تسبب أمراضا مثل الملاريا".

وأضاف: "يمكن أن يكون لعملنا أيضًا تأثيرا طبيا فيما يتعلق بالأمراض المرتبطة بالميتوكوندريا في خلايانا، وتزيد النتائج التي توصلنا من إمكانية النظر في نقل الحمض الميتوكوندريا النووي إلى النواة لتأسيس الميتوكوندريا دون الحمض النووي كحل علاجي محتمل للأمراض المرتبطة بالميتوكوندريا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك