«البترول» تخطط لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز والزيت بأكثر من 25% - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 9:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البترول» تخطط لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز والزيت بأكثر من 25%

كتب- أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 11:47 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 11:47 ص
- الاتفاق مع «بى بى» على إضافة 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز مطلع 2018
- التعاقد مع «بى جى» على استثمار 4 مليارات دولار لتنمية الحقول فى عامين

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى والزيت الخام، من خلال ربط مشروعات جديدة على خريطة الإنتاج، إذ تخطط لإضافة نحو 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا مطلع عام 2018، من خلال مشروع شمال الإسكندرية بعد التعاقد عليه مع شركة بريتش بتروليوم «بى بى»، فضلا عن التعاقد مع شركة «بى.جى» لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى، وفقا لخالد عبدالبديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».
ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج المرحلة الأولى من منطقة شمال الإسكندرية خلال عام 2017، وسيتراوح إنتاج المنطقة فى البداية ما بين 550 إلى 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن يرتفع إلى 1.2 مليار قدم مكعب مطلع عام 2018، وهو ما يمثل ربع إنتاج مصر الحالى.
وقد وقع شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مارس الماضى، تعديلا لاتفاقيتين بتروليتين لتنمية حقول غاز شمال إسكندرية، وغرب البحر المتوسط، بالمياه العميقة، بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى بريتش بتروليم البريطانية «بى بى» وآر دبليو إى ديا الألمانية.
وأشار الوزير، إلى أن الاتفاقية المعدلة، ستساهم بشكل رئيسى فى زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى، حيث تمثل طاقة إنتاج المشروع ما يتراوح بين 1 إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، ما يعادل 25% من إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى، كما ستسهم فى سد الفجوة الحالية بين الاستهلاك والإنتاج المحليين، وسيتم الاستفادة من فائض تسهيلات إنتاج الغاز بشركتى البرلس ورشيد للبترول، بما يحقق قيمة مضافة لأصول قطاع البترول.
وتتعاون شركتا بى بى البريطانية، وآر دبليو إى ديا الألمانية، فى ضخ أكثر من 12 مليار دولار فى المشروع، وتتضمن المرحلة الأولى منه تنمية 5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، و55 مليون برميل مكافئ من المتكثفات، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع فى الإنتاج عام 2017، وفقا لهشام مكاوى، الرئيس الإقليمى لشركة بى بى شمال أفريقيا.
وفى نفس السياق، تخطط الوزارة لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى من خلال الاتفاق مع شركة بى.جى على استثمار نحو 4 مليارات دولار على مدى العامين المقبلين، حيث تتضمن الاستثمارات عمليات إصلاح فى بعض الآبار وحفر آبار فى حقل روزيتا وأخرى فى التراكيب الجيولوجية فى عمق مياه البحر المتوسط، بالإضافة إلى عمليات تنمية منطقة ‭‭‭‭‭‭9B‬‬‬‬‬‬ للغاز فى البحر المتوسط.
وكانت وزارة البترول، قد اتفقت مع شركة «بى.جى» على رفع سعر الغاز الطبيعى المورد منها إلى 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، من الغاز المنتج من امتياز المياه العميقة بغرب الدلتا، مقارنة مع 3.95 دولار سابقا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك