رجائى عطية يزور اتحاد المحامين العرب بعد الأزمة بين الأمين العام و المساعدين - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 3:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رجائى عطية يزور اتحاد المحامين العرب بعد الأزمة بين الأمين العام و المساعدين

محمد فتحي
نشر في: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 4:56 م | آخر تحديث: الخميس 1 أكتوبر 2020 - 4:56 م

أجري رجائي عطية نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، زيارة إلى مقر الاتحاد، اليوم الخميس، واستقبله الأمين العام للاتحاد ناصر الكيريون.

وقال رئيس اتحاد المحامين العرب، عبر بث مباشر من مقر الاتحاد بمنطقة جاردن سيتي، من خلال صفحة نقابة المحامين الرسمية على «فيسبوك»: «أتحدث إليكم من مقر الاتحاد، وقد وجدت من واجبي بعد أحداث الأمس المؤسفة أن آتي لزيارة الاتحاد باعتباري رئيسا له، وأتفقد الأحوال».

وأكد «عطية»، أنه لا يعنيه أفردًا بتاتًا، بل ما يعنيه هو اتحاد المحامين العرب؛ ككيان قائم لغايات وأهداف عليا في مصلحة الأمة العربية، وأن مصلحة جميع شعوب الأمة العربة وفي مقدمتها المحامين، أن يبقى الاتحاد رمزًا للتعبير عن إرادتنا في كل القضايا التي تهم الوطن العربي الكبير.

وأعلن: «سألتقي خلال أيام بأمين عام جامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، لأتناقش معه في عدة موضوعات من أجل التنسيق، وتحديد أولويات القضايا التي يجب أن يتناولها الاتحاد ليسهم في المساعي الواجبة لجامعة الدولة العربية باعتبارها الكيان الوحيد للتعبير عن إرادة العرب».

وأضاف نقيب المحامين: «نتمنى لجامعة الدول العربية، أن تتحول إلى جامعة الشعوب العربية؛ لتعبر تعبيرًا أوسع وأعمق عن القضايا العربية، وهنا يبدو دور اتحاد المحامين العرب، دورًا بالغ الأهمية لأننا نستطيع، ونحن فرسان الكلمة والحرية وبلاغة العبارة وقوة الحجة، وعمق وعظمة اتساع البيان، أن نعالج ما لا تستطيع الجامعة في ظروفها الراهنة معالجته، وفي تقديري ومخططي وذهني وقلبي مهام كبرى أدخرها ولدور القومي الذي يجب أن ينهض به، وسينهض به».

وشدد «عطية»: «يهمني أن تكون مصر حاضرة أمام وفي قلوب ووجدان كل منا، فسلوكه إذا شرد محسوب على مصر، وهي قاطرة العالم العربي، وكرمت بأن تكون مقرا للاتحاد، وخُص نقيبها بأن يكون رئيسا للاتحاد، وذلك إقرار بدور مصر وعظمتها، والمحب لمصر لا يفعل ما قد يرتد عليها وعلى مكانتها، وما قد يؤدي إلى سحب مقر الاتحاد».

ووجه رئيس اتحاد المحامين العرب، رسالة في نهاية كلمته قائلا: «أدعو جميع الأطراف بلا استثناء إلى تغليب اعتبارات المصلحة العامة القومية العليا، وأن نتفانى جميعا لتحقيق هذه الغايات، وأن ننسى ذواتنا، وأن نلتزم في سلوكنا بالمسلك الحضاري الذي يتفق مع جلال وعظمة المحاماة، والمهام العظمى المطلوبة من اتحاد المحامين العرب».

وشهد مقر اتحاد المحامين العرب، أزمة بين أعضاء المكتب الدائم للإتحاد، والأمين العام ناصر الكريوني، بعد توجه الأخير بصحبة عدد من الحرس الشخصي له أمس، وغلق مقر الاتحاد ومنع دخول عضو بالمكتب الدائم وإثنين من الأمناء المساعدين، بسبب وجود خلافات سابقة بين الطرفين.

وقال عبد الجواد أحمد عضو المكتب الدائم للاتحاد، إنه حضر وزملاؤه الأمناء المساعدين للاتحاد على رياض وأدهم عشماوي، لدخول الاتحاد وممارسة أعمالهم، ومنعهم مجموعة أشخاص من الدخول وفقا لتعليمات الأمين العام.

وأضاف، عضو المكتب الدائم للاتعاد، في تصريح ل"الشروق": "أنهم حرروا محضرًا فى قسم شرطة قصر النيل، اتهمناه باستعراض القوة، واتهمنا باحتجازه داخل الاتحاد، مشيرًا إلى أن الموضوع أحيل للنيابة وقررت إخلاء سبيل الجميع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك