عجز في تحصيل الضرائب وانخفاض أعداد السفن والواردات لميناء الحديدة باليمن - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 9:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عجز في تحصيل الضرائب وانخفاض أعداد السفن والواردات لميناء الحديدة باليمن

صنعاء أ ش أ
نشر في: الأحد 2 أغسطس 2015 - 10:55 م | آخر تحديث: الأحد 2 أغسطس 2015 - 10:55 م

بلغت إيرادات مصلحة الضرائب اليمنية خلال النصف ألأول من العام الجاري 193 مليارا و821 مليون ريال بعجز عن الربط المستهدف بمبلغ 123 مليارا و966 مليون ريال .

وأرجع وكيل مصلحة الضرائب التابعة الي ميليشيات الحوثيين عبد الله المحمدي سبب العجز في الإيرادات الضريبية إلى إغلاق مكاتب الضرائب في محافظات عدن وتعز وحضرموت ولحج وأبين وشبوة والضالع بجنوب اليمن وصعدة بالشمال وفروع الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين.

وأوضح المحمدي ، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية ، التي يسيطر عليها الانقلابيون الحوثيون ـ أن مكاتب الضرائب في هذه المحافظات لم تتمكن من أداء مهامها نتيجة الأوضاع الأمنية التي كانت لها انعكاسات سلبية على توقف التحصيل ، بالإضافة إلى إغلاق المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية والسياحية ومغادرة الشركات النفطية والمنشآت الأجنبية من البلاد وتوقف الاستيراد وبعض أعمال المصارف والبنوك وشركات التأمين وانعدام المشتقات النفطية خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الماضي والذي ساهم في توقف أعمال التحصيل للإيرادات الضريبية في مختلف المحافظات.

ومن ناحية أخرى ، بلغ إجمالي الواردات من المواد الغذائية الأساسية التي وصلت إلى ميناء الحديدة غرب اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي مليونا و855 ألفا و88 طنا من مختلف البضائع والسلع بنسبة انخفاض عن الفترة المقابلة من العام الماضي بلغت 22 % .

وقال جمال عايش رئيس مؤسسة موانىء البحر الأحمر أن كمية الواردات من المحروقات بلغت خلال نفس الفترة 698 ألفا و917 طنا بنسبة انخفاض بلغت 38 % عن نفس الفترة من العام الماضي بسبب الأوضاع التي تشهدها البلاد.

وأشار إلى أن عدد السفن التجارية التي وصلت إلى ميناء الحديدة بلغت 251 سفينة بنسبة انخفاض عن الفترة المقابلة من العام الماضي بلغت 30 % ، بينما انخفضت ناقلات النفط التي وصلت إلى ميناء الحديدة من 146 ناقلة خلال النصف إلى 92 ناقلة في نفس الفترة بنسبة انخفاض بلغت 37 % .

وأضاف أن الحاويات الواصلة إلى الميناء انخفضت من 157 ألفا و681 حاوية إلى 104 آلاف و508 حاويات بانخفاض بلغ 34 % الأمر الذي أثر على الموارد المالية التي تحققها المؤسسة لخزينة الدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك