السيول تضرب مدينة سانت كاترين مبكرا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيول تضرب مدينة سانت كاترين مبكرا

جنوب سيناء - رضا الحصري:
نشر في: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 12:35 م | آخر تحديث: الأحد 2 سبتمبر 2018 - 2:15 م

*«الموارد المائية بجنوب سيناء»: «نجاح منظومة مشروعات الحماية من مخاطر السيول وتخزين 10 ألاف متر مكعب من المياه خلال يومين»

بدأ موسم السيول بمدينة سانت كاترين مبكرًا، حيث شهدت المدينة سقوط أمطارعلى مدار يومين منذ أول أمس الجمعة وأمس السبت.

وقال المهندس عبدالله حامد مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بمحافظة جنوب سيناء، إن الأمطار التي تساقطت كانت خفيفة ولم تستغرق أكثر من ثلث ساعة، مؤكدًا أن المشروعات التي تمت إقامتها لحماية مدينة سانت كاترين من أخطار السيول أثبتت نجاحها، حيث أن جميع البحيرات الجبلية بمنطقة المروة بسانت كاترين، والذي حدثت بها السيول، قد امتلأت تماما.

وقدرت كمية المياه التي تجمعت بها بـ 10000 متر مكعب، وجاري الآن متابعة شحن الآبار الموجودة أسفل البحيرات بالمنطقة.

وأضاف «حامد»، أن مدينة سانت كاترين بها بحيرتين، وهما بحيرة «1» وبحيرة «2»، و3 سدود، وهم سد وادي الأسباعية، وسد وادي إسلاف، وسد الوادي الأخضر، موضحًا أنه تم افتتاح بحيرة «1» وبحيرة «2»، وسد وادي الأسباعية، ووصلت نسبة التنفيذ في سد وادي إسلاف إلى 98%، كما جاري العمل بسد الوادي الأخضر ونسبة التنفيذ به وصلت إلى 45%، وتنفيذه الشركة الوطنية للمقاولات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، وتمويل وزارة الري، والموارد المائية.

الجدير بالذكر، أنه تم إقامة مشروعات لتأمين وحماية جنوب سيناء من مخاطر السيول بنهاية عام 2018 بتكلفة تصل إلى 425 مليون جنيه.

وتعد منطقة وادي وتير من أخطر الأودية وأشدها تعرضا للسيول، مما كان يعرضها لخسائر مادية وبشرية فادحة، حيث تم إنشاء 8 سدود و3 بحيرات بوادي وتير، بتكلفة تصل إلى 225 مليون جنيه.

ويتم استغلال المياه التي يتم تخزينها في البحيرات والسدود، التي تم إقامتها في أغراض الزراعة، وتوفير مياه للشرب في الوديان والتجمعات البدوية، التي تحصل على المياه بصعوبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك