روته يعتزم إجراء مشاورات مع ميركل بشأن صندوق التعافي الأوروبي - بوابة الشروق
الجمعة 14 أغسطس 2020 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

روته يعتزم إجراء مشاورات مع ميركل بشأن صندوق التعافي الأوروبي

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
لاهاي - (د ب أ)
نشر في: الجمعة 3 يوليه 2020 - 5:28 م | آخر تحديث: الجمعة 3 يوليه 2020 - 5:28 م
يعتزم رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إجراء مشاورات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين بشأن صندوق إعادة الإعمار الأوروبي المثير للجدل عقب أزمة جائحة كورونا.

وقال متحدث باسم الحكومة الهولندية في لاهاي اليوم الجمعة في تصريحات لوكالة الأنباء الهولندية "إيه إن بي"، إن روته سيتوجه إلى برلين يوم الخميس المقبل، وهي أول رحلة خارجية له منذ تفشي الجائحة.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تولت اعتبارا من مطلع هذا الشهر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام.

وتشكل هولندا مع النمسا والدنمارك والسويد ما يعرف باسم مجموعة "المتقشفين الأربعة"، وهي دول تعارض تحويل الأموال المقترضة إلى منح، لأن هذا يعني أنه يتعين تسوية الديون على نحو مشترك.

ويجري التفاوض داخل الاتحاد الأوروبي حاليا حول إنشاء صندوق مساعدات (برنامج لإعادة الإعمار) بقيمة 750 مليار يورو لأزمة كورونا وكذلك حول خطة مالية على المدى المتوسط بقيمة 1ر1 تريليون يورو.

وتقوم آلية الاستقرار الأوروبي على تقديم قروض بشروط ميسرة، فيما يعتمد برنامج إعادة الإعمار الأوروبي لفترة ما بعد كورونا بشكل رئيسي على نظام المنح التي لا تُرَد.

ولا تعتزم لاهاي الموافقة على البرنامج إلا إذا كان في هيئة قروض مرتبطة بإجراء إصلاحات اقتصادية.

ومن المنتظر التوصل إلى قرار بشأن البرنامج خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي 17 و18 يوليو الجاري. وبحسب بيانات "إيه إن بي"، قال روته إنه لا يزال هناك وقت كاف للتوصل إلى حل.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي يدعم خطة الاتحاد الأوروبي، توجه إلى روته في 23 يونيو الماضي في لاهاي. وذكرت مصادر من قصر الإليزيه الرئاسي الفرنسي أنه لا يلوح في الأفق حالياالتوصل إلى حل وسط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك